728 x 90

وكالة فرانس برس للأنباء: محاكمة أسد الله أسدي الدبلوماسي الإيراني الإرهابي في بلجيكا

أسد الله أسدي، الدبلوماسي الإرهابي التابع لنظام الملالي
أسد الله أسدي، الدبلوماسي الإرهابي التابع لنظام الملالي

أسد الله أسدي، الدبلوماسي الإرهابي التابع لنظام الملالي

وكالة "فرانس برس" للأنباء

تقرير بشأن محاكمة الدبلوماسي الإرهابي التابع لنظام الملالي، في بلجيكا

من المقرر أن تعقد المحاكمة الجنائية يومي 27 نوفمبر و 3 ديسمبر 2020 في مدينة آنورث ببلجيكا

والجدير بالذكر أن المدعو أسد الله أسدي متهم بمحاولة ارتكاب جريمة اغتيال ذات طابع إرهابي

وممارسة نشاط إرهابي جماعي، وقد يُحكم عليه بالسجن المؤبد

أفادت وكالة "فرانس برس" للأنباء في 14 أكتوبر 2020 أن التقارير الواردة من المصادر القضائية تشير إلى أن محكمة الجنايات في مدينة آنورث في بلجيكا سوف تحاكم أحد دبلوماسيي نظام الملالي المشتبه به في التورط في محاولة ارتكاب جريمة اغتيال ضد معارضي النظام المذكور في عام 2018 في فرنسا بمعية 3 أفراد آخرين مشتبه بهم، اعتبارًا من 27 نوفمبر 2020.

هذا وسُتجرى هذه المحاكمة يومي 27 نوفمبر و 3 ديسمبر 2020، وبعد ذلك يصدر الحكم بعد المداولة.

وتعتبر المعارضة الإيرانية أن دبلوماسي نظام الملالي أسد الله أسدي هو المفوض بتنفيذ محاولة الاغتيال التي أحبطتها السلطة القضائية البلجيكية في بداية صيف عام 2018.

ومن بين المتواطئين زوجان بلجيكيان من أصل إيراني تم القبض عليهما في 30 يونيو 2018 في منطقة بروكسل وبحوزتهما 500 جرام من المواد المتفجرة من نوع تي إي تي بي وكبسولة تفجير في سيارتهما.

وتشير التحقيقات إلى أنه كان من المقرر استخدام هذه المواد المتفجرة في نفس اليوم ضد التجمع السنوى الضخم للمعارضة الإيرانية المتمثلة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومجاهدي خلق الإيرانية.

وبعد يومين، أعلن المدعي الفيدرالي البلجيكي علانيةً عن اعتقال هذين الزوجين. وبعد ذلك، أُحيلت التحقيقات إلى ألمانيا وفرنسا، وتم القبض على مشتبه به آخر في فرنسا في الصيف.

وفي أكتوبر عام 2018، اتهم المسؤولون الفرنسيون وزارة استخبارات نظام الملالي بالتخطيط لمحاولة الاغتيال المشار إليها.

والجدير بالذكر أنه أثناء ارتكاب الجريمة كان أسد الله أسدي يمارس عمله في سفارة إيران في فيينا. وتم اعتقاله في ألمانيا. وتمت إعادته إلى السلطات البلجيكية في أكتوبر عام 2018، ومازال محبوسًا في السجن في بلجيكا منذ سنتين.

ووجهت إليه تهمة القيام بمحاولة اغتيال ذات طابع إرهابي والمشاركة في أنشطة جماعة إرهابية. ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة بمعية 3 شركاء آخرين متورطين في ارتكاب الجريمة. وقد يحكم عليه بالسجن المؤبد على هذه الجريمة. (وكالة "فرانس برس" للأنباء، 14 أكتوبر 2020).