728 x 90

نظرة عامة علی انتفاضة الشعب الإیراني ضد نظام الملالي في نوفمبر 2019 (6)

نظرة عامة علی انتفاضة الشعب الإیراني ضد نظام الملالي في نوفمبر 2019 (6)
نظرة عامة علی انتفاضة الشعب الإیراني ضد نظام الملالي في نوفمبر 2019 (6)

في الأعداد السابقة من سلسلة المقالات هذه، تطرقنا إلی الاحتجاجات وتطورات انتفاضة نوفمبر 2019 على مستوى البلاد عقب الإعلان عن ارتفاع أسعار البنزين ثلاث مرات. الاحتجاجات الواسعة التي امتدت إلى أكثر من 200 مدينة في غضون 48 ساعة.كما تناولنا خصائص هذه الانتفاضة العظیمة وأحداثها في المدن الإیرانیة منذ اندلاعها حتی 18 نوفمبر 2019، وأیضاً عرضنا المواقف الدولية. وفي هذا المقال سنواصل عرضنا للیوم الخامس للانتفاضة، أي یوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019.

الاحتجاجات العارمة – یوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019

استمرت الانتفاضة لليوم الخامس على التوالي (يوم الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019)، على الرغم من القمع الوحشي للشعب من قبل حرس خامنئي وأصحاب الهراوات.

في العاصمة طهران، استمرت الاشتباكات بين الناس وقوات الشرطة القمعية والمرتزقة في الزي المدني، في سوق نازي آباد الثاني وتقاطع كوكاكولا (بیروزي).

وفي صادقية وتهرانبارس بطهران، أدت مظاهرات الناس إلى اشتباكات مع قوات الأمن، مما أسفر عن مقتل اثنین من المتظاهرين. وقام الشباب الثوار في تهرانبارس بقلب حافلة صغيرة للشرطة وإضرام النیران فیها. وأحرقوا 15 بنکاً في منطقة مارليك بإسلامشهر جنوبي طهران. کما أضرم المحتجون النار في 6 بنوك في دماوند وشرق طهران.

(بیان المجلس الوطني للمقاومة الإیرانیة رقم 20 و21، 19 نوفمبر 2019).

مظاهرات أهل ماهشهر الأبطال في اليوم الخامس للانتفاضة

في أعقاب الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الشرطة والحرس في مدینة ماهشهر بخوزستان، والتي بدأت الليلة الماضية، قتل 20 محتجاً على يد قوات الأمن مساء الاثنين. كما قتل المتظاهرون ستة من عناصر الباسيج.

«أدخل الحرس الدبابات والمدرعات إلی المدينة لقمع أهالي ماهشهر، حیث تمرکز عدد من قادة الحرس بمن فیهم العمید حسن شاهواربور، القائد العام لقوات الحرس في خوزستان، والعمید أحمد خادم، قائد مقر کربلاء الحرس، وکذلك الجلاد حسین باقرزاده، المدیر العام لمخابرات خوزستان.

طوقت بلدة طالقاني التابعة لماهشهر من قبل القوات القمعية. استشهد ما لا يقل عن 16 مدنیاً واعتقل 150 وأصيب كثيرون. بینما قُتل عدد من عناصر القوات القمعية أثناء الاشتباكات، بما في ذلك النقیب صيادي، أحد عناصر الشرطة».

(بیان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية رقم 23، 19 نوفمبر 2019).

شيراز في اليوم الخامس للانتفاضة- 19 نوفمبر 2019

وفي شيراز والمدن التابعة لها بما في ذلك صدرا، تم إضرام النار في البنوك وتدمير أو تعطيل جميع كاميرات المراقبة الأمنية. واستمرت الاشتباكات العنيفة حتى الليلة الماضية في شارع عفيف آباد وطريق قرآن وطريق بوشهر وتقاطع زند وميدان نمازي. وقام الأهالي بتوزیع الطعام علی الشباب المتواجدین في الساحة.

وفي شيراز، أطلقت مروحيات الشرطة النار على المتظاهرين من الجو، مما أسفر عن استشهاد طالبة صغیرة. وخلال هجوم الثوار على قاعدة لقوات الباسیج القمعية، قتل الحرس عدداً كبيراً من المدنیین برشاشات دوشكا الثقيلة.

انتفاضة نوفمبر 1998 ، إحراق مصارف ومؤسسات خامنئي في نار انتقام للمحرومين.

انتفاضة نوفمبر 1998 ، إحراق مصارف ومؤسسات خامنئي في نار انتقام المحرومين.

مظاهرات في اليوم الخامس للانتفاضة في مختلف المدن

أضرمت النيران في سلسلة متاجر تابعة للحرس في وسط أصفهان. وشهدت مدینة خميني شهر اشتباكات بين الشباب ومرتزقة الشرطة، وأضرم الناس النار في البنوك. هذا وأطلق مرتزقة النظام الغاز المسيل للدموع في البیوت لمنع انضمام مزيد من الناس إلی الاحتجاجات.

أما في کرمانشاه، فقد تجمع الشباب الثوار في شوارع مصدق ودولت آباد وديزل آباد وأضرموا النار في البنوك.

وفي كرج، أحرق المتظاهرون مركزاً للباسيج لعب دوراً رئيسياً في قمع الاحتجاجات.

وفي رشت، استمرت المسيرات الاحتجاجية، وأغلق الأهالي طرق رشت واشتبكوا مع قوات النظام القمعية في عدة أماكن.

وفي دورود، هاجم الشباب مكتب محافظ النظام وحطموا نوافذه.

وفي خرمشهر أشعل الشبان النار في ثلاث سيارات للشرطة.

وفي قائمشهر، أضرم الشباب النيران في إطارات السيارات وسط المدينة واشتبكوا مع شرطة مكافحة الشغب، مما أدی إلی اعتقال عدد منهم. وعقب استمرار التظاهرات ومقتل المواطنين على يد الحرس، هاجمت القوات الأمنية المستشفيات في كرمنشاه وشيراز وأخذت الجرحى وجثث القتلى.

(بیان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية رقم 21 و23، 19 نوفمبر 2019).