728 x 90

منظمة التخطيط والميزانية: عائدات النفط لحكومة روحاني 6٪ فقط

انخفاض عائدات النفط عام 2020
انخفاض عائدات النفط عام 2020

قال رئيس منظمة التخطيط والميزانية، في حكومة روحاني: "تم تحقيق 6٪ فقط من عائدات النفط المتوقعة في عام 2020".


وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إيلنا) (7 نوفمبر)، أن مساعد روحاني ورئيس منظمة التخطيط والميزانية في النظام قال حول الاشكالات في الميزانية والتي حددها أعضاء مجلس شورى النظام: "ميزانية 2020 وبعد انتظار منذ أشهر في البرلمان بدلاً من أن يتم مناقشتها متوائمة مع أجواء الحرب الاقتصادية ؛ واجهت مثل هذا المصير. يجب أن يحكم الرأي العام.

وأوضح نوبخت أنه بعد أن قال خامنئي في عام 2018 إن الإصلاح الهيكلي يجب أن يوافق عليه المجلس الأعلى نفسه ولم يكن من المقرر أن يدخل البرلمان. بالتأكيد كان لديه مصلحة في الحصول على موافقة المجلس الأعلى على هذا الأمر.


يذكر أن حكومة روحاني أدرجت في موازنة العام الشمسي الحالي تصدير مليون برميل من النفط يومياً بسعر 50 دولاراً للبرميل، أي ما يعادل 18.25 مليار دولار.


وفي هذا الصدد، أفادت وكالة أنباء فارس الرسمية، في 7تشرين الثاني / نوفمبر، في إشارة إلى تحقيق 10٪ من عائدات النفط، بأن إجمالي عائدات النفط في النصف الأول من العام الجاري ربما بلغ نحو 5.7 تريليون تومان.

ويضيف التقرير أن عائدات الحكومة من بيع أصولها المالية (الخصخصة) في النصف الأول من العام بلغت 400 مليار تومان فقط.


أفاد صندوق النقد الدولي مؤخرًا أن صافي ديون حكومة روحاني من المرجح أن يصل إلى 260 مليار دولار هذا العام، أي أكثر من ضعف ما كان عليه قبل عامين.


سيساوي صافي ديون الحكومة هذا العام 44٪ من إجمالي اقتصاد الدولة.

ذات صلة: