728 x 90

معهد جيتستون: على الولايات المتحدة أن توقف استيلاء إيران على اليمن

  • 4/18/2019
على الولايات المتحدة أن توقف استيلاء إيران على اليمن
على الولايات المتحدة أن توقف استيلاء إيران على اليمن

على مدار السنوات الأربع أو الخمس السابقة، كان الحوثيون، الذين وصفهم الكاتب ب«الدمى والوكلاء لإيران»، يقاتلون لضمان استمرار الصراع في اليمن إلى أن يتمكنوا من السيطرة على البلاد، وتعزيز مصالح الحكومة الإيرانية.

طالب الباحث الأمريكي الإيراني في جامعة «هارفارد»، ورئيس المجلس الدولي الأمريكي مجيد رفيع زاده، الولايات المتحدة بوقف استيلاء إيران على اليمن وردعها، الأمر الذي وصفه بأنه جزء من الدستور الإيراني الذي تنص ديباجته على أنه «يوفر الأساس اللازم لضمان استمرار الثورة في الداخل والخارج».

وحسب «بوابة العين الإخبارية»، فقد قال مجيد رفيع زاده، في مقال نشره موقع معهد «جيتستون» الأمريكي، أمس الأول الثلاثاء، إيران تصدر مبادئ ثورتها والتعصب للدول الأخرى من خلال الاستيلاء عليها، موضحاً أنها استولت في البداية على لبنان من خلال « حزب الله »، ثم على سوريا و العراق . والآن تستعد إيران للسيطرة على اليمن .

وأضاف رفيع زادهأن الحكومة الإيرانية تستخدم جميع التكتيكات السياسية والعسكرية الممكنة لتحقيق أهدافها، وأن من بين هذه التكتيكات تمويل وتسليح الحوثيين في اليمن؛ الجماعة التي بدأت في تسعينات القرن الماضي بهدف الدعوة لوقف الاضطهاد ضد الشيعة الزيديين، وانتهت كقوة عسكرية تضم اكثر من 100 ألف مقاتل.

واتهم رفيع زاده إيران بتهريب الأسلحة والتكنولوجيا غير المشروعة، مشيراً إلى تقرير لوكالة «رويترز» للأنباء يفيد بأن «الحرس الثوري» الإيراني، الذي صنفته الولايات المتحدة مؤخراً منظمة إرهابية، صعد إمدادات السلاح للحوثيين. وأوضح الباحث أن خطط إيران في الشرق الأوسط تستند إلى أربعة ركائز: زعزعة الاستقرار، والصراع، والاغتيال، ورفض أي حلول مقدمة من دول غربية أو سنية. وضرب مثالاً باغتيال الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، في عام 2017 على يد ميليشيات حوثية، بعد يومين من اقتراح حل للأزمة.

وقال رفيع زاده إن دول الخليج، بما فيها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، كثفت جهودها لمكافحة التطرف بعد زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للمنطقة للمساعدة في القضاء على التطرف. وأشار إلى دراسة أجرتها مؤسسة «هنري جاكسون» البريطانية تقول إن «الإمارات تعمل عن كثب مع الولايات المتحدة ودول ومنظمات دولية أخرى لإظهار التزامها بمحاربة التطرف بكل أشكاله» .

للإطلاع على النسخة الاصلية باللغة الانجليزية اضغط على العنوان التالي:

The US Must Stop Iran's Takeover of Yemen

مختارات

احدث الأخبار والمقالات