728 x 90

مظاهرات في مدينة سنندج - الموت لخامنئي

لليوم السادس على التوالي استمرار المظاهرات في إيران ضد خامنئي – الخميس 16 يناير

  • 1/16/2020

تتواصل المظاهرات ضد خامنئي في مختلف المدن الإيرانية، رغم الإجراءات القمعية التي يمارسها نظام الملالي.

اليوم الخميس 16 يناير ولليوم السادس لانتفاضة الشعب، تظاهر المواطنون في مدينة سنندج مركز محافظة كردستان الإيرانية خلال مراسيم دفن اثنين ضحايا جريمة إطلاق قوات الحرس الصواريخ على الطائرة الأوكرانية المدنية ”الدكتور آروين مرتب والدكتورة آيدا فرزانه“ مردّدين هتافات ضد خامنئي مرشد النظام.

وكان المتظاهرون يهتفون:

لم نقدّم قتلى لنساوم ونمدح الزعيم الوغد

الموت للظالم كان الشاه أو القائد (خامنئي)

الموت للإرهابي والموت للدكتاتور

قتلوا نخبتنا واستبدلوهم بالملالي

عدونا هنا ويقولون كذبًا إنه أمريكا

وفي حوالي الساعة 12.30 صباح يوم الأربعاء 15 يناير، تجمع طلاب جامعة أصفهان للتكنولوجيا في حرم الجامعة للاحتجاج على قيام قوات الحرس بإسقاط الطائرة الأوكرانية. واضعين كمامات على وجوههم عليها علامة ايكس باللون الأسود للتعبير عن احتجاجهم على أجواء الكبت المفروضة من قبل الملالي، حاملين بيديهم أوراقًا كتبت عليها: 1500+176 ليس خطأ بشريًا (في إشارة إلى عدد القتلى في انتفاضة نوفمبر الماضي وضحايا الطائرة الأوكرانية).

جاء التجمع بينما كانت قوات الحرس متمركزة خلف باب الجامعة. أمن الجامعة منع الطلاب من مواصلة تجمعهم. لكن الطلاب قالوا إننا سنواصل الاحتجاج حتى تتحقق أهداف الحركة.

ووجّهت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، تحياتها للطلاب المنتفضين، داعية عموم المواطنين، خاصة الشباب إلى دعمهم.

كما طالبت الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء وعموم الهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، بإدانة النظام لممارسة القمع بوحشية في تعامله مع مظاهرات المواطنين والطلاب في إيران، مشدّدة على ضرورة قيامهم بالعمل العاجل لإطلاق سراح المعتقلين وإرسال بعثة دولية لزيارة محتجزي الانتفاضة في سجون النظام.