728 x 90

رويترز..الطاقة الذرية:إيران تنتهك قيودا رئيسية على الاتفاق النووي

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير يوم الجمعة، 4 سبتمبر، أن النظام الإيراني قد انتهك القيود الرئيسية المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وبحسب الوكالة فإن هذه القيود تشمل مستوى تخصيب اليورانيوم واحتياطيات اليورانيوم المخصب.

يذكر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن احتياطيات اليورانيوم منخفض التخصيب اعتبارًا من 25 أغسطس / آب بلغت 4.2105 كغم (مقارنة بـ 6.1571 كغم في تقرير يونيو)، وهو ما يزيد كثيرًا عن 8.202 كغم في الاتفاقية.

ويضيف تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بمختلف أجهزة الطرد المركزي المتطورة في انتهاك للاتفاق النووي.

لا يزال النظام الإيراني يقوم بالتخصيب حتى 4.5 في المائة، وهو ما يزيد عن 3.67 في المائة المتفق عليها. قام النظام الإيراني باستعدادات لتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة في موقع التخصيب تحت الأرض في نطنز في انتهاك للاتفاق.

كما ذكرت وكالة رويترز في تقرير آخر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقوم بتفتيش أحد الموقعين في إيران بعد أزمة طويلة الأمد.

كما ذكرت وكالة رويترز أنه بينما زادت احتياطيات طهران من اليورانيوم المخصب، أعلن تقرير ربع سنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة أن إيران سمحت للمنظمة بالوصول إلى أحد الموقعين اللذين وافقت عليهما الأسبوع الماضي والسماح لهم للتحقيق.

يذكر أحد التقريرين اللذين حصلت عليهما رويترز أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية فتشت أحد المواقع وأخذت عينات بيئية، مستشهدة بعينات تهدف إلى تتبع أي مادة نووية قد تكون موجودة.

وذكر التقرير أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون موقعا آخر في وقت لاحق في سبتمبر 2020، في موعد تم الاتفاق عليه مسبقا مع إيران".