728 x 90

تقلبات الأسعار في سوق الهاتف المحمول في إيران

  • 11/21/2020
تقلبات الأسعار في سوق الهاتف المحمول في إيران ..
تقلبات الأسعار في سوق الهاتف المحمول في إيران ..

نظرة على تقلبات الأسعار في سوق الهاتف المحمول في إيران

كان موقع "زوميت" قد أشار إلى ارتفاع أسعار هاتف أيفون بنسبة 70 في المائة. وأن سعر هاتف أيفون 11 برومكس وقدره 38 مليون تومان وصل خلال ثلاثة أيام فقط إلى 50 مليون تومان.

والجدير بالذكر أن الانخفاض الحاد في قيمة العملة الوطنية الإيرانية خلال العامين الماضيين ، وانسحاب العديد من الشركات المنتجة للهواتف المحمولة، والضريبة الإضافية التي تفرضها الحكومة على المستهلكين الإيرانيين، أدى إلى أن أصبح العديد من الهواتف المحمولة المتوسطة أيضًا سلعة فاخرة في إيران.

وتفيد التقارير الصادرة من جمعية مستوردي الهواتف المحمولة في إيران أن الواردات بلغت بحلول 5 أغسطس من العام الحالي حوالي 3,000,000 جهاز، أي أنها انخفضت بنحو 800,000 جهاز مقارنة بالعام الماضي.

وهذا يعني أن انخفاض واردات الهواتف المحمولة خلال العام الحالي يعتبر في حد ذاته دليلًا من بين الأدلة الأخرى على ارتفاع أسعار الهواتف المحمولة في السوق الإيراني.

وتجدر الإشارة إلى أن خامنئي أصدر الأوامر لروحاني بالامتناع عن استيراد الهاتف المحمول الأمريكي الفاخر (أيفون). وقد تم استيراد هذا النوع من الهواتف المحمولة في عام 2019 بمبلغ قدره نصف مليار دولار، حسب قوله.