728 x 90

الصحف الحكومية في إيران

تراجع الولايات المتحدة أم بداية المزيد من الاتفاقات النوویة؟

مقتطفات من الصحف الحكومية
مقتطفات من الصحف الحكومية

خصصت الصحف الرسمية في نظام الملالي يوم الثلاثاء، 6أبريل، الجزء الأكبر من محتواها لمحادثات النظام الأخيرة في فيينا اليوم. بالإضافة إلى ذلك، فإن ذروة كورونا الرابعة هي موضوع مشترك في الصحف.

من المسؤول عن زيادة المصابين بكورونا في إيران؟

غالبًا ما ذكرت الصحف الحكومية أن الرحلات النوروزية هي سبب تفشي كورونا. وقسمت صحف زمرة الولي الفقيه اللوم بين المواطن وحكومة روحاني، وفي هذا التناقض اضطرت إلى الاعتراف ببعض الحقائق.

وكتبت صحيفة "سياست روز" تقول: "لايجوز إلقاء اللوم على المواطن فقط في هذا، بل المسؤولين المعنيين يتحملون الجزء الأكبر من المسؤولية". وأضافت أن "غالبية الناس خاضعون لقرارات القيادة الوطنية للكورونا والحكومة".

وتابعت الصحيفة أن "حالة السوق الاقتصادي في البلاد، وخاصة قضية الحصول على الدجاج والزيت وبعض المواد الأساسية الأخرى، أدت إلى تشكيل طوابير طويلة ومكتظة، مما لعب بلا شك دورًا في انتشار وانتقال فيروس كورونا".

وكتبت صحيفة وطن أمروز في مقال بعنوان "كورونا .." نقلا عن وزير الصحة: "لم يعطونا أموالا من 10٪ وقيمة مضافة 1٪". وعلى الرغم من أن وزير الصحة طالب في رسالة في 31 مارس إلى وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي وقائد قاعدة عمليات مكافحة كورونا، بإلغاء الحركة الجوية والبرية من وإلى تركيا، إلا أن هذه الرحلات استمرت لحد يومنا هذا".

"اللقاحات تتبخر؟" عنوان مقال نشرته صحيفة "شرق" ويؤكد المقال بأن "أحزن الأخبار في كل هذه الأيام هو عدم اكتراث السلطات بالتطعيم الشامل الذي يتأخر ويتأخر كل يوم". وسبق أن تم الإعلان عن وقت التطعيم في يوليو، لكن الآن تم تأجيله إلى أكتوبر. بينما في تركيا المجاورة، على سبيل المثال، لقحت حوالي سدس سكانها.

ما هي الطريقة التي يجب أن يسير بها النظام؟

نقلت صحيفة آرمان عن الخبير الحكومي علي أصغر زركر قوله "يجب أن ندرك أن إيران بحاجة إلى رفع العقوبات وتتعرض لضغوط. إن قول رئيس مجلس الشورى إنه يجب رفع جميع العقوبات هذا رأي يخص شخص واحد ... علينا أن نقبل أن الولايات المتحدة طرف مهم في هذا التحدي وعلينا التحدث معهم. وأضاف "بالتأكيد لن يرفعوا العقوبات دون اتفاق".

كما كتبت صحيفة أفتاب يزد في مقال بعنوان "عوامل تغيير اللهجة الأمريكية" نقلا عن الخبير الحكومي ظهره وند: "أولاً، اللهجة لم تتغير، ثانياً، يحاول فريق بايدن العودة إلى الاتفاق النووي بأقل تكلفة وإقناع إيران بأن تفي بالتزاماتها، بل الدخول أيضًا في مفاوضات في مجالات أخرى".

"قمة فيينا، الخطوة الأولى للتوصل إلى توافق أطول" هو عنوان صحيفة جهان صنعت، الذي نقل عن الممثل الأمريكي الخاص روبرت مالي قوله خلال المحادثات إن الولايات المتحدة سترفع 500 عقوبة فرضتها إدارة ترامب في حال عودة إيران إلى الاتفاق النووي". ونقلت عن ابوالفتح خبير حكومي قوله "على الظاهر أن هذا الأمر يعتبر مرونة أميركية تجاه إيران، لكن في الواقع ليس هذا هو الحال، والموقف الأميركي لم يتغير.

النظام في فخ "خطوة بخطوة"

عناوين الصحف المحسوبة على زمرة المهمومين معبرة في ذاتها. على سبيل المثال، "خطوة بخطوة" هو عنوان الصفحة الأولى في صحيفة جام جم وكذلك عنوان الصفحة الأولى لصحيفة وطن امروز. وقد أقر كلاهما أنهما تراجعا عن تصريح خامنئي خلال المحادثات ويدفعان النظام نحو اتفاق نووي أكبر. على سبيل المثال، كتبت صحيفة جام جام: "بناءً على أحكام البيان الختامي لاجتماع لجنة الاتفاق النووي وموقف المسؤولين من الجانبين، اعتبر مركز البحوث البرلمانية أن هذه القضايا تتعارض مع السياسة القطعية للجمهورية الإسلامية وقانون العمل الاستراتيجي".