728 x 90

بومبيو يشدد على ضرورة مواصلة الضغط على النظام الإيراني لوقف دعمه للإرهاب

مايك بومبيو
مايك بومبيو

وصف مايك بومبيو، في رسالة بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس وزارة الخارجية الأمريكية، الضغط على النظام الإيراني لوقف أنشطته المزعزعة للاستقرار بأنه أحد الإجراءات التي اتخذتها وزارة الخارجية الأمريكية خلال العام الماضي.
وأشار مساء الاثنين 27 يوليو إلى الضغط على النظام الإيراني، قائلاً إنه خلال العام الماضي، واصلت وزارة الخارجية الضغط على النظام الإيراني لإنهاء دعمه للإرهاب وغيره من الإجراءات المزعزعة للاستقرار.

ينتهي حظر الأسلحة المفروض على النظام الإيراني في الأمم المتحدة في أكتوبر / تشرين الأول. وتريد الولايات المتحدة تمديد العقوبات.
بذلت وزارة الخارجية الأمريكية، التي تعتبر النظام الإيراني أكبر راع للإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، جهداً كبيراً في الأشهر الأخيرة لمنع رفع حظر الأسلحة المفروض على النظام.

وقال بريان هوك، المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية لإيران، الذي سافر إلى الشرق الأوسط: "لا أحد يدافع عن عدم تمديد حظر الأسلحة المفروض على النظام الإيراني". وقال أيضًا في مؤتمر صحفي افتراضي يوم الاثنين إنه لا أحد في العالم يريد حقًا أن يمتلك النظام الإيراني سلاحًا نوويًا.

البحرية الأميركية: مناورات إيران في مياه الخليج متهورة

بعدما أظهرت صور الأقمار الصناعية أن إيران قامت خلال الأيام الأخيرة بتصميم نسخة وهمية مجسمة من حاملة طائرات أميركية ونقلتها إلى مياه مضيق هرمز، لغرض استخدامها في المناورات، أكدت البحرية الأميركية، الثلاثاء، أن المناورات الإيرانية في مياه الخليج متهورة وغير مسؤولة.

هذا وكانت حاملة الطائرات الأميركية "نيميتز" التي تحمل الاسم نفسه قد دخلت لتوها مياه الشرق الأوسط في أواخر الأسبوع الماضي من المحيط الهندي، ومن المحتمل أن تحل محل حاملة الطائرات "دوايت أيزنهاور" في بحر العرب. ولا يزال من غير الواضح متى أو إذا كانت السفينة المزورة الإيرانية ستمر عبر مضيق هرمز أم لا.

وتحمل النسخة الإيرانية الوهمية 16 نموذجاً من الطائرات المقاتلة على سطحها، وفقًا لصور الأقمار الصناعية التي التقطتها "ماكسار تكنولوجيز". ويبدو أن طول السفينة يبلغ حوالي 200 متر (650 قدمًا) وعرضها 50 مترًا (160 قدمًا). ويبلغ طول حاملة الطائرات الأميركية نيميتز الحقيقي أكثر من 300 متر (980 قدمًا) وعرضها 75 مترًا (245 قدمًا).