728 x 90

بریان هوک: لا يمكننا السماح بانتهاء حظر الأسلحة على النظام الإيراني

  • 5/1/2020
الممثل الخاص لإيران وكبير مستشاري الوزير بريان هوك
الممثل الخاص لإيران وكبير مستشاري الوزير بريان هوك

في إشارة إلى اقتراب موعد انتهاء حظر السلاح على النظام الإيراني من قبل الأمم المتحدة، قال الممثل الخاص لإيران وكبير مستشاري الوزير بريان هوك في إحاطة مشتركة مع المتحدثة باسم الخارجية مورتغاس بواشنطن يوم الخميس 30 أبريل:
« لا يمكننا السماح بانتهاء حظر الأسلحة. أعتقد أن سلوك إيران على مدى السنوات الخمس الماضية ، يثبت سبب أهمية هذه القيود..كان من الخطأ وضع هذا في خطة العمل الشاملة المشتركة. من السهل تجديد حظر الأسلحة ».

وأضاف: «لقد بدأنا دبلوماسيتنا في هذا الشأن. ونأمل أن نتمكن من القيام بذلك بطريقة نظيفة للغاية من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، ولكننا مستعدون أيضًا لاستخدام كل الخيارات الدبلوماسية المتاحة لنا إذا كانت هذه الجهود محبطة.».

وردا على سؤال ما سبب اعتقادك بأنك قادر على القيام بذلك ، ولماذا لديك هذه الحقوق كمشارك منذ انسحابك من خطة العمل الشاملة المشتركة، قال هوك: «المشارك لديه معنيين ، الأول هو أنك يمكن أن تكون مشاركًا في الاتفاق النووي الإيراني ، أي خطة العمل الشاملة المشتركة.

وللمشارك أيضًا معنى قانوني آخر ، وهذا يحدث في سياق 2231. وهكذا إذا قرأت الفقرة 10 من المنطوق ، والتي تتعلق بحل أي مشاكل تتعلق بتنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة - وقد تم تعريفنا في الفقرة 10 من المنطوق كمشارك. ولذا لأغراض حل القضايا ، فنحن - لدينا حقوق معينة موجودة بوضوح.

ولا يوجد في الفقرة 10 من المنطوق نص يقول إنها تتطلب العضوية في خطة العمل الشاملة المشتركة. عليك فقط أن تقرأ بوضوح الفقرة 10 والفقرة 11 لترى أن لدينا حقوق كمشارك في 2231 ، وهذا واضح للغاية».

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أورتغاس في الإحاطة: كما أشار وزير الخارجية بومبيو أمس ، فإن الولايات المتحدة حازمة في موقفها الذي سيأتي في أكتوبر من هذا العام ، ولن يتمكن النظام الإيراني من شراء أسلحة اتفاقية من روسيا أو الصين أو أي مكان آخر.

وهذا موقف متجذر في مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة ، وهو جزء ضروري للغاية من جهودنا لضمان السلام والأمن العالميين من الشرق الأوسط إلى أمريكا اللاتينية.

ذات صلة:

مايك بومبيو: الولايات المتحدة لا تسمح للنظام الإيراني بشراء الأسلحة التقليدية

فرنسا: رفع حظر الأسلحة المفروض على النظام الإيراني له آثار كبيرة على الأمن الإقليمي