728 x 90

ايران.. صدور حكم على سبيده فرهان (فرح آبادي) بالسجن لمدة 6 سنوات

  • 7/9/2018
سبيده فرهان
سبيده فرهان

حُكم على سبيدة فرهان (فرح آبادي) بالسجن لمدة ست سنوات. يوم السبت 7 يوليو وعند مراجعتها المحكمة علمت أنه حكم عليها بالسجن لمدة 6 سنوات من قبل الشعبة 26 لمحكمة الثورة في 24يونيو. و بشكل غيابي حكم عليها بالسجن لمدة 6 سنوات.

وحُكم على السيدة فرهان بتهمة الإخلال في النظم العام عن طريق المشاركة في تجمعات غيرقانونية بالسجن لمدة سنة و74 جلدة وبتهمة «التجمع والتواطؤ لإرتكاب عمل ضد أمن البلاد» بالسجن لمدة خمس سنوات. وبهذا صدر حكم على سبيدة فرهان (فرح آبادي) في المجموع بالسجن لمدة ست سنوات.

واعتقلت سبيدة فرهان خريجة الهندسة المعمارية والناشطة المدنية في احتجاجات ديسمبر2017 من قبل قوات الأمن و بتاريخ 17 فبراير 2018 تم الإفراج عنها من سجن إيفين بتسليم كفالة قدرها 250 مليون تومان.

خلال الانتفاضة تم اعتقال وسجن أكثر من 500 فتاة وامرأة شابة بمن فيهن العشرات من الطالبات من مختلف مناطق البلاد. وتعد «ندا أحمدي» هي واحدة من هؤلاء المعتقلات. وهي طالبة في الاقتصاد بجامعة تبريز ولا تتوافرمعلومات عنها منذ اعتقالها وحالتها غيرواضحة.

يذكر أن خلال انتفاضة ديسمبر لعبت النساء دورا نشطا وشجاعا وفاعلا فيها بحيث اعترف «رسول سنايي راد» المساعد السياسي لقوات الحرس بهذا الشأن بأن «النساء كانت المحور الرئيسي للتحريض وبدء الاحتجاجات» (موقع «جهان نيوز» الحكومي – 27يناير2018).

في الأيام الأخيرة ، قام طلاب الجامعات في طهران ومدن أخرى في إيران منها بابول والأهواز وشيراز وتبريز باحتجاجات عديدة للإعتراض على الأحكام الثقيلة الصادرة بشأن الطلاب ممن اعتقلوا خلال الانتفاضة في ديسمبر. ولعبت الفتيات دورا فعالا في الاحتجاجات وفي بعض الجامعات ، انضم الأساتذة للطلاب وطالبوا بإلغاء تلك الأحكام.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات