728 x 90

انتفاضة العراق ..استشهاد 6 في هجوم ميليشيات النظام الإيراني على المتظاهرين في بغداد

  • 1/24/2020

أعلنت مصادر طبية في العراق اليوم الجمعة 24 يناير أن 6 أشخاص قتلوا و 54 شخصا آخر اصيبوا بجروح جراء هجوم وحشي شنته الميليشيات وقوات الأمن الحكومية على الشباب المنتفضين في طريق محمد القاسم السريع وساحة الكيلاني يوم الجمعة 23 فبراير.

وفي الناصرية، اقتحمت قوات بملابس مدنية المجتمعين في ساحة التظاهرات في الناصرية.

كما في كربلاء، هاجمت شرطة مكافحة الشغب المتظاهرين في شارع النقيب.

وواصل الثوار العراقيون في بغداد يوم الجمعة الاحتجاج والتصدي للعناصر القمعية غير آبهين بالتظاهرة المضادة للميلشيات التابعة لنظام الملالي بقيادة مقتدى الصدر.

هتافات من ساحة التحرير ببغداد: لا مقتدى ولا هادي حرة تظل بلادي

هتف المتظاهرون العراقيون، الجمعة، من داخل نفق ساحة التحرير بالقول "لا مقتدى ولا هادي .. حرة تظل بلادي"، في إشارة إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، و هادي العامري .

لا يزال المنتفضون متواجدين في ساحة التحرير في بغداد والساحات الرئيسية الأخرى وسط بغداد.

المتظاهرون العراقيون في بغداد يسيطرون على طريق محمد القاسم السريع إلى جسر ملعب الشعب ويتمركزون في ساحة التحرير وجسور الأحرار والسنك والجمهورية.

استؤنفت الاشتباكات صباح الجمعة على ساحة الطيران وطريق محمد القاسم في بغداد.

وفي البصرة ، و كربلاء وذي قار فتحت المليشيات النار على الثوار.

في القادسية ، أغلق الثوار الطريق الرئيسي في المحافظة احتجاجًا على القمع وقتل الناس.

الكشف عن انتشار صورة مليونية “مزيفة” استخدمت لتظاهرات اليوم: تعود لكربلاء في العام الماضي

كشفت صفحة التقنية من اجل السلام، اليوم الجمعة، عن انتشار خبر مزيف لصورة قديمة، روجت الى انها من التظاهرة ميليشيات ايرانية "المليونية" التي خرجت اليوم.

وقالت التقنية في تدوينة ان “هذه الصورة التي يتم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي هي في كربلاء ويعود تاريخها الى شهر العاشر ٢٠١٩”، فيما نشرت مقطع الفيديو الاصلي الذي تعود له هذه الصورة.

وقد بدأ المشاركون في التظاهرة التي دعا إليها مقتدى الصدر في الانسحاب من مواقع التظاهرة في مناطق الجادرية والكرادة وسط العاصمة.

اطلاق النار على المراسلين

تعرض عدد من المراسلين و المصورين للاستهداف المباشر من القوات الحكومية باستهدافهم بالقنابل الدخانية و الضرب بالهروات مما أدى لأصابة عدد منهم بجروح، وشمل الاستهداف المصورين المستقلين.

وأكد عدد من المصورين أن الاستهداف كان متعمد تمت مراقبتهم من قبل عناصر القوات الحكومية ومن ثم اعقبه استهداف متعمد لهم.

وكانت القوات الحكومية قد قتلت المصور و الناشط يوسف ستار أثناء تغطيته التظاهرات على طريق محمد القاسم، كما تعرض المصور علي نادر للضرب بالهروات على رأسه أثناء تغطيته للتظاهرات على طريق محمد القاسم مساء اليوم و كان المصور علي نادر يحاول إسعاف متظاهر جريح، فقامت القوات الحكومية بضربه من الخلف على رأسه نقل على أثرها إلى المستشفى.

نجف - مسدود کردن خیابان فرودگاه - ۴بهمن ۹۸ اتوبان محمد قاسم شب گذشته اتوبان محمد قاسم شب گذشته اتوبان محمد قاسم شب گذشته میدان تحریر بغداد -۴بهمن ۹۸

مختارات

احدث الأخبار والمقالات