728 x 90

النظام الإيراني يحتل المرتبة الـ 170 بين 180 دولة في حرية الصحافة

  • 4/18/2019
منظمة مراسلون بلاحدود
منظمة مراسلون بلاحدود

يُظهر أحدث تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود (RSF) حول حرية الصحافة في مختلف البلدان لعام 2019، أن النظام الإيراني يحتل المرتبة 170 من بين 180 دولة، أي بتراجع 6 درجات عن عام 2018.

وذكر التقرير حول الجمهورية الإسلامية الإيرانية: "لقد انتقل النظام بحربه ضد حرية الصحافة إلى خارج حدود إيران، رغم أنه يحاول تجميل صورته، إلا أنه يوجه سهام رقابته نحو وسائل الإعلام العالمية والناطقة بالفارسية خارج حدوده".

وقال رضا معيني، مسؤول مكتب إيران وأفغانستان في منظمة "مراسلون بلا حدود"، حول هذا التقرير، ووضع حرية الصحافة في إيران: "في العام الماضي، في إيران، كانت هناك اعتقالات متزايدة، ومحاكمات جائرة، وأحكام صارمة صدرت بحق الصحافيين والنشطاء في مجال الإعلام، وهذه هي العوامل الرئيسية وراء تراجع إيران 6 درجات في تصنيف (مراسلون بلا حدود)".

ووفقًا لما قاله رضا معيني، فإن حظر الوصول إلى المعلومات، بما في ذلك مراقبة المواقع، وحظر شبكات التواصل الاجتماعي، من بين القضايا الأخرى لانتهاكات حرية الصحافة في إيران.

يذكر أن تقرير منظمة مراسلون بلا حدود يستند إلى 7 محاور، من الإطار القانوني، إلى مضايقة الصحافيين، والبنية التحتية، وكل ما يتعلق بحرية الصحافة في بلد ما.

ويشار إلى أن تقرير منظمة مراسلون بلا حدود حول حرية الصحافة لعام 2019، يضع النرويج، وفنلندا، والسويد، في الدرجات الثلاث الأولى، وهولندا والدنمارك في الدرجة الرابعة والخامسة.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات