728 x 90

اعتراف روحاني بالضغط غير المسبوق للعقوبات الأمريكية على النظام الإيراني

  • 9/5/2019
حسن روحاني
حسن روحاني

بينما يواصل وفد نظام الملالي إلى فرنسا متابعة إجراء محادثات هاتفية بين ماكرون وروحاني، أكد رئيس نظام الملالي روحاني في 3 سبتمبر في خطاب ألقاه في مجلس شورى النظام على الضغوط غير المسبوقة للعقوبات الأمريكية وقال: «في ظل هذه الظروف، قد نفكر في خفض التزامنا، لكن إذا لم يتخذوا خطوة مهمه فنتخذ بالتأكيد الخطوة الثالثة (تخفيض الالتزامات) في الأيام المقبلة.

وقال:

«بعد أيار (مايو)، عندما تم تشديد العقوبات، وحسب تعبيرهم عندما كانت العقوبات بدرجة 100 ٪ استخدموا كل آلياتهم الخاصة ومارسوا ضغوطًا على دول أخرى بحيث إذا كانت طائرة كانت تطير إلى إيران أو تطير من إيران إلى دولة أخرى فكانوا يتتبعون بأربع عيون حسب المثل الفارسي، واذا غادرت سفينة وقارب ميناءنا في وجهة ما، تخضع لمراقبة وتتبع صارم. هكذا عقوبات وهكذا مراقبة وهكذا ضغوط غير مسبوقة.

بالطبع، حينما نتخذ خطوات، قد يكون حل مشكلة ما بطريقة أو بأخرى أكثر صعوبة بعض الشيء، ولكن بما أن خطواتنا هي على شكل تكون العودة فيها سهلة إلى نقطة البداية متى ما نريد، ولا تأخذ وقتا كثيرا، لذلك نحن لا نزال بعد الخطوة التي سنتخذها، سنواصل مفاوضاتنا.

استبعد روحاني مرة أخرى أي محادثات ثنائية مع الولايات المتحدة، مكررًا ما قاله عند إرسال ظريف إلى بياريتز، مكررًا التزامه بالسياسة التي حددتها زمرة الولي الفقيه.

وقال: «ليس لدينا أي خطط للتفاوض مع الولايات المتحدة على المستوى الثنائي، ولم يكن لدينا ذلك في أي وقت خلال هذا العام أوفي السنوات الماضية. كان هناك اقتراحات من قبل كثيرين، لكن ردنا كان دومًا سلبيًا. لم نرد ردًا آخر. مناقشة المفاوضات الثنائية مع الولايات المتحدة غير مطروحة أساسًا.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات