728 x 90

اعترافات على مضض بكراهية الناس لنظام الملالي

  • 8/14/2019
انتفاضة في إيران-آرشيفية
انتفاضة في إيران-آرشيفية

كلما يغرق نظام الملالي في مستنقع أزماته المحلية والدولية أكثر، يتم سماع مخاوف حدوث فورة اجتماعية والاعتراف بكراهية الجمهور للنظام بشكل أكثر صراحة على لسان مسؤولي النظام ووسائل الإعلام. هذه الاعترافات التي تأتي في مجالات مختلفة تقريبًا وبمستويات مختلفة من قبل قادة النظام، تكاد تسمع يوميًا.
أحد مظاهر كراهية الناس للنظام هي الصحف التي تديرها الحكومة حيث يعترف مذيع التلفزيون التابع للنظام بحضور مساعد وزير الإرشاد في شؤون الصحافة ويقول: «الصحف التي كانت للأسف تتمتع دائمًا بدعم حكومي، بدلاً من الاعتماد على جماهيرها وإنتاج المحتوى الملائم مع حاجة الناس حسب مقتضى اليوم، ركزت على قضايا أخرى، وصارت نتيجتها أنه في هذه الأيام، لا أحد مستعد للوقوف أمام أكشاك بيع الصحف لشراء جريدة». (تلفزيون النظام 10 أغسطس).
وقال رئيس السلطة القضائية، المجرم رئيسي: «يجب ألا نسمح بفقدان الثقة العامة ورأس المال الاجتماعي».
اعتراف النظام بكراهية المواطنين لألاعيب زمرة مايسمى الإصلاحيين لجلب الناس إلى صناديق الاقتراع على لسان عناصر الزمرة نفسها هو واحد من الاعترافات على مضض تسمع عن الوضع المتفجر في المجتمع.
صحيفة آرمان الموالية لما يسمى بالإصلاحيين، هاجمت المجرم محمد خاتمي، زعيم الإصلاحيين وكتبت: «اشتكيت أنت من لامباة كتلة الأمل وروحاني بخصوص مطالبات الناخبين ولامبالاتهم تجاه فقدان حقوق المواطنة. لكن عددًا كبيرًا من المستخدمين وصفوا انتقادك بأنه ليس "صادقًا" بل "مخادعا" و محاولة محمومة لإعادة الناس إلى الانتخابات المقبلة».
يعترف عماد أفروز من زمرة روحاني بكراهية الناس حيال كل الزمر الحاكمة ويقول: «بارك الله بالناس الذين يقولون" الإصلاحي ، الأصولي انتهت اللعبة "/ الناس لم يعودوا ينخدعون».
حذر خبير حكومي آخر، يدعى علي ديني تركماني، من تصاعد الأزمات الاقتصادية وعجز النظام، قائلاً: «النتيجة النهائية لهذا الوضع، إلى جانب الآلام والمعاناة الناجمة عن فقر وحرمان شرائح، مثل العمال والمدرسين والممرضين المحتجين، هي هبوط شرعية نظام الحكم. وعلى حد تعبير أحد النواب، فإن الشعور بعدم الرضا من ذلك بلغ حد النفور».

إن ما يرى خلف كل تصريحات المسؤولين وعناصر النظام، ولو بشكل غامض، هو حتمية انتفاضة الشعب وعجز النظام أمامها.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات