728 x 90

استمرار توسع الاحتجاجات والإضرابات العمالية و ۸ حركات احتجاجية في يوم واحد

  • 8/30/2019
احتجاجات في ايران-آرشيف
احتجاجات في ايران-آرشيف

مع تصاعد الاحتجاجات والإضرابات العمالية في مختلف المدن الإيرانية، اعترف إبراهيم رئيسي المجرم رئيس السلطة القضائية، بتصعيد الاحتجاجات العمالية وقال خوفا من توسع نطاق الاحتجاجات: «البعض يسعى إلى تحقيق أهداف أخرى تحت غطاء الاحتجاجات العمالية».

هذا تهديد مباشر لاعتقال الناشطين العماليين الذي لا يزال مستمراً، لكن على الرغم من ذلك تتواصل الإضرابات والاحتجاجات العمالية.
وفقًا لتقارير معاقل الانتفاضة، أنصار منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، تم تسجيل 8 حركات احتجاج على الأقل يوم الأربعاء فقط:
1. إضراب العمال في مصنع كاوه للألمنيوم في خوزستان: لايزال يتواصل إضراب عمال مصنع كاوه للألمنيوم في خوزستان التابع لشركة التعدين وتنمية المعادن (مؤسسة التعدين القابضة في مؤسسة المستضعفين)، الواقع في مسجد سليمان، احتجاجا على طرد عناصر ناجحة في الاختبار وتوظيف أفراد على أساس العلاقات الأسرية.

2. إضراب عمال شركة فارابي للبتروكيماويات: أضرب العمال في شركة فارابي للبتروكيماويات يوم الثلاثاء، 27 أغسطس، احتجاجا على تسريح زملائهم، وعدم وجود نظام مرتب لدفع المطالبات، وعدم تنفيذ خطة تصنيف الوظائف، وتجمعوا في فناء الشركة. صوتت لجنة العمل في قائممقامية ماهشهر على إعادة 6 عمال مفصولين عن العمل لكن صاحب العمل يرفض تنفيذه.
3.إضراب عمال بلدية سي سخت: أوقف عمال بلدية سي سخت الواقع في محافظة كهغيلويه وبوير أحمد، والذين لم يتم دفع رواتبهم منذ مارس الماضي، العمل يوم الأربعاء لليوم الخامس على التوالي، مطالبين بدفع متأخراتهم.

4. تظاهرة عمال مصنع هبكو: عاد العمال المحتجون لمصنع هبكو الذين قاموا بغلق سكة الحديد بين الشمال والجنوب يوم الثلاثاء، 27 أغسطس، ليحتشدوا يوم الأربعاء 28 أغسطس أمام مقر المحافظة المركزية في أراك. يحتج العمال على عدم تنفيذ وعود ثلاثة وزراء في الحكومة في بدء الإنتاج وسداد متأخرات رواتبهم التي تتجاوز 3 مليارات من التومانات.
5. مظاهرة احتجاج المتقاعدين من الاتصالات في محافظة أذربيجان الشرقية:
احتشد عمال الاتصالات المتقاعدين في أذربيجان الشرقية أمام مقر المحافظة للاحتجاج على عدم الامتثال لإرشادات ولوائح التوظيف وعدم دفع مطالباتهم.
6. مظاهرة احتجاجية للتربويين المتقاعدين والضمان الاجتماعي: تجمع هؤلاء المتقاعدون أمام وزارة العمل يوم الاثنين 26 أغسطس و كانوا يهتفون: «سنعود قريباً إن لم تحل مشكلتنا».
7. تجمع احتجاجي لأعضاء تعاونيات إسكان عمال الكهرباء في طهران: نظم عمال هذه التعاونية احتجاجًا أمام وزارة العمل يوم الثلاثاء 27 أغسطس، للاعتراض على عدم تسليم الأراضي المشتراة في هشتجرد.
8. احتجاج عمال شركة أسوه على عدم حسم وضعهم الوظيفي لمدة عام واحد: هؤلاء العمال لديهم ستة أشهر من الأجور غير المدفوعة، وعلى الرغم من أنهم يخضعون للتقاعد المبكر، فإن عدم دفع صاحب العمل لأقساط التأمين جعل الضمان الاجتماعي رفض تقاعدهم.