728 x 90

ارتفاع الأسعار في إيران.. زيادة أسعار البيض بنسبة 48 بالمائة خلال عام

ارتفاع أسعار البيض
ارتفاع أسعار البيض

زاد سعر البيض 48 بالمائة في إيران بالمقارنة بما كان عليه في العام الماضي وفق اعتراف مركز الإحصاء في النظام. وقالت وكالة أنباء إيسنا 7 سبتمبر بهذا الصدد: سعر كل طبق بيض ارتفع إلى 25 ألف تومان. وحسب هذا التقرير في أغسطس تم بيع كل كيلو من البيض بمامعدله 13 ألف و 700 تومان.

وهذا العدد يشير إلى زيادة بنسبة 48 بالمائة قياسًا إلى ما كان عليه في العام الماضي.

أدى ارتفاع في اسعار الخبز و السكن و بعض السلع الأخرى إلى ضغط معيشي على الشرائح ذوي الدخل المحدود.

وافاد رئيس اتحاد المخابز في محافظه «مرکزي» بازدياد في اسعار الخبز تتراوح بين 40 و 50 في المائة في المحافظة وأضاف : زادت متطلبات المخابز في السعر، على سبيل المثال، كان سعر العجين المخمر 60000 تومان ، والذي وصل الآن إلى 300000 تومان.

وقال محمد إسلامي، وزير الطرق والتنمية العمرانية في حكومة روحاني، في الوقت الذي اعترف فيه "بارتفاع تكلفة الإسكان في الأيام الأخيرة": "ارتفعت الأسعار في حالة من الفوضى والالتهابات، مما شغل البال لدى الناس".

كما أفاد التلفزيون الحكومي عن زيادة تتراوح بين 40 و 100 في المائة في أجهزة منزلية.

ذكر مراسل لتلفزيون النظام بأن وحيد مانائي نائب مدير منظمة حماية المستهلكين والمنتجين قال "الزيادة في نحو 40 في المئة من الاجهزة المنزلية في السوق يجب تخفيضها الى 25 في المئة."

كتبت صحيفة « جهان صنعت» الحکوميه يوم 14 يونيو :« " تم إصدار تصاريح لزيادة أسعار بعض السلع ، بما في ذلك الأجهزة المنزلية.