728 x 90

احتجاجات في إيران .. تجمعات احتجاجية للعمال وقطاعات أخرى للشعب الإيراني

عمال مجمع بارس الجنوبي للغاز
عمال مجمع بارس الجنوبي للغاز

واصلت احتجاجات للشرائح المختلفة من الشعب الإيراني اعتراضًا على أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية الكارثية, رغم الإجراءات القمعية التي اتخذها النظام للحيلولة دون وقوع التجمعات الاحتجاجية :


احتجاج عمال في مجمع بارس الجنوبي للغاز للاعتراض على عدم تنفيذ الخطط المعتمدة
تجمع عمال مجمع بارس الجنوبي للغاز يوم الخميس 15 أكتوبر 2020 مرة أخرى احتجاجا على عدم تنفيذ خطة 14 يوم عمل و 14 يوما راحة.
وبحسب العمال المحتجين، في جميع الشركات التابعة لوزارة النفط، يستريح العاملون في مناطق العمليات بشكل دوري لمدة 14 يوم عمل و 14 يومًا، لكن في شركة مجمع بارس الجنوبي للغاز، يتم العمل حسب المزاج.
وأضاف عمال مجمع بارس الجنوبي للغاز: "في العام الماضي، وبسبب تفشي فيروس كورونا، أمر مقر مكافحة كورونا جميع الشركات في المنطقة بالعمل لمدة أسبوعين أو أسبوعين عطلة، لكن مديري مجمع الغاز ما زالوا يتجاهلون ذلك".
"هذا بينما يتزايد عدد المرضى كل يوم، ومن ناحية أخرى، يتلقى العديد من الموظفين المشورة الطبية في فحوصات الطب الصناعي.

احتجاجات وإضرابات في ماهشهر وياسوج وكنبد كاووس

1

احتجاج التربويين المنهوبة أموالهم في كنبد كاووس - 15 أكتوبر

أضربت واحتجت مجموعة من شرائح مختلفة من المواطنين في مدن ماهشهر وياسوج وكنبد كاووس على أعمال السلب والنهب التي يمارسها النظام.
أعلن عدد من عمال شركة رازي للبتروكيماويات، صباح الخميس 15 أكتوبر، إضرابًا عن العمل لليوم الثاني على التوالي احتجاجًا على وضعهم الوظيفي.

تجمع احتجاجي لعمال مصنع زمزم بمدينة تبريز ضد تسريح عدد من زملائهم - فيلم

2

تجمعت مجموعة من عمال مصنع زمزم بمدينة تبريز، يوم الخميس 15 أكتوبر، للاحتجاج على إقالة عدد من زملائهم.
وقال العمال المحتجون "مؤخرا قام صاحب العمل بالمصنع بفصل بعض العمال وتعليق عمل آخرين بسبب مشاكل اقتصادية".
ويواصل عمال مصنع زمزم في تبريز: "هذا بينما العمال في ظروف اقتصادية صعبة والعديد منهم غير قادرين على تلبية الاحتياجات الأساسية لحياتهم بسبب ارتفاع الأسعار".

عمال شركة إيران بوبلين في رشت يحتجون على انعدام الأمن الوظيفي والمعيشي

3

احتج أكثر من مائتي عامل في مصنع إيران بوبلين في رشت يوم الخميس، 15 أكتوبر / تشرين الأول، احتجاجًا على انعدام الأمن الوظيفي والمعيشي.
عمال هذا المصنع، الذين يعانون من مشكلة انعدام الأمن الوظيفي والمعيشي، يقولون: "شركة إيران بوبلين رشت لديها فرصة 72 ساعة فقط لسداد ديون 21 مليار ريال من الكهرباء؛ وإلا ستغلق عجلة الإنتاج وتسريح جميع عمالها.
وأضاف العمال المحتجون: "بالإضافة إلى ذلك، يواجه عمال وحدة إنتاج النسيج مشكلة عقود الثلاثة أشهر وعدم دفع الرواتب في مواعيدها، وقد أضربوا مرارًا وتجمعوا في السنوات الأخيرة احتجاجًا على انعدام الأمن الوظيفي والمعيشي والوعود الكاذبة .

احتجاج سائقين مستأجرين من مركز مهرستان الصحي على عدم دفع رواتب 5 أشهر

4

احتج السائقون المستأجرون في المركز الصحي في قضاء مهرستان في محافظة سيستان وبلوجستان على عدم دفع رواتبهم لمدة 5 أشهر.
ولم يتلق هؤلاء السائقون أي أجر منذ مايو الماضي، وتدهورت ظروفهم المعيشية بشكل حاد.
وبحسب التقرير، بما أن السائقين المستأجرين ليس لديهم مصدر دخل آخر، فإن ظروفهم المعيشية في حالة يرثى لها.
يشار إلى أنه في يوم الأحد الموافق 11 أكتوبر، أعلن موظفو جامعة إيرانشهر للعلوم الطبية والسائقين المستأجرين في مركز بمبور الصحي عن متأخرات رواتبهم.