728 x 90

إيران .. نظرة قلقة على تداعيات مجئ بايدن إلى السلطة

إيران .. نظرة قلقة على تداعيات مجئ بايدن إلى السلطة
إيران .. نظرة قلقة على تداعيات مجئ بايدن إلى السلطة

التطورات في الولايات المتحدة وما تلاها من مجئ بايدن إلى السلطة من بين القضايا التي يتابعها قادة النظام، خامنئي وروحاني، ببالغ القلق. ما هو أكثر أهمية في هذه التطورات من أي حدث آخر هو صراع العقارب داخل النظام وتداعيات استقرار رئيس أمريكي جديد. ننظر إلى المواقف المختلفة التي عبر عنها حتى الآن المسؤولون الحاليون والمستقبليون في الإدارة الأمريكية:

ألجمينر: قال بلينكين إن على الولايات المتحدة ألا ترفع العقوبات فيما يخص الإرهاب عن طهران

وزير الخارجية الأمريكي المقترح أنتوني بلينكين

وزير الخارجية الأمريكي المقترح أنتوني بلينكين

كتب موقع الجماينر: قال وزير الخارجية الأمريكي المقترح أنتوني بلينكن: "أمام الولايات المتحدة طريق طويل لتقطعه قبل أن تتمكن من الانضمام إلى الاتفاق النووي للنظام الإيراني".

وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة يجب ألا ترفع العقوبات فيما يخص الإرهاب عن طهران، أو تفرج عن أصول تابعة للنظام الإيراني، حتى يأتي النظام إلى طاولة المفاوضات. (موقع الجماينر، 21 يناير)

جانيت يلين: النظام الإيراني هو الراعي الأكبر لإرهاب الدولة في العالم

جانيت يلين مرشحة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب وزير الخزانة

جانيت يلين مرشحة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب وزير الخزانة

جانيت يلين مرشحة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب وزير الخزانة

قالت جانيت يلين، مرشحة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب وزير الخزانة، مساء 21 يناير "أتفق مع فكرة أن إيران هي الراعي الأكبر لإرهاب الدولة في العالم".

وردا على أسئلة من اللجنة المالية بمجلس الشيوخ حول العقوبات المفروضة على النظام الإيراني قالت: "الحكومة الجديدة تراجع العقوبات المفروضة على إيران للتأكد من أنها فعالة. الهدف من مراجعة العقوبات المفروضة على إيران هو التأكد من أنها مستهدفة وفعالة وأن هناك القليل من العواقب غير المقصودة.

كما تحدثت جانيت يلين عن دعم النظام الإيراني للجماعات الإرهابية. وشددت على أنه يتفق مع فكرة أن النظام الإيراني هو الراعي الأكبر لإرهاب الدولة في العالم، وأضافت: "سأضمن أن وزارة الخزانة ستواصل عملها المهم في مواجهة دعم النظام الإيراني للإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان".

وزير الدفاع بايدن: النظام الإيراني خطر على الشرق الأوسط

الجنرال لويد أوستن

الجنرال لويد أوستن

وصف الجنرال لويد أوستن، الذي رشحه جو بايدن لمنصب وزير الدفاع، النظام الإيراني بأنه تهديد لحلفاء واشنطن والقوات الأمريكية في الشرق الأوسط في تصويت على منح الثقة مساء الثلاثاء. إنه يزعزع استقرار المنطقة ويهدد شركائنا في المنطقة والقوات التي نرسلها إلى المنطقة "(العربية، 20 يناير).

جيك سوليفان: الولايات المتحدة تريد تقييد النظام الإيراني والسيطرة عليه من خلال العودة إلى الاتفاق النووي

جيك سوليفان، مستشار جو بايدن

جيك سوليفان، مستشار جو بايدن

قال جيك بايدن، مستشار جو بايدن : «يجب أن يكون برنامج النظام الصاروخي للنظام الإيراني على الطاولة قبل التفاوض على أي اتفاق نووي».

وأضاف: «تريد الإدارة الأمريكية الجديدة تقييد النظام الإيراني والسيطرة عليه من خلال العودة إلى الاتفاق النووي وإجبار طهران على اتباع شروط الاتفاق الأصلي».

بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة: خباثة النظام الإيراني ممتدة من لبنان إلى السعودية

رودني هنتررودني هنتر

قال رودني هنتر المنسق السياسي في البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، في اجتماع مجلس الأمن الإيجازي يوم الإثنين، إن النظام الإيراني لا يزال يمثل أهم تهديد للسلام والأمن الإقليميين في جميع أنحاء المنطقة، من لبنان إلى السعودية. هو متورط في أعمال شريرة. تواصل الولايات المتحدة الضغط بقوة على النظام الإيراني لإنهاء دوره في النزاع وقطع الدعم للجماعات والميليشيات الإرهابية (موقع التمثيلي الأمريكي - 18 كانون الثاني).

أبريل هاينز: استبعدت عودة النظام الإيراني إلى الاتفاق النووي

أبريل هاينزأبريل هاينز

قالت أبريل هاينز، رشحها جو بايدن لمنصب وزير الأمن الداخلي الأمريكي، مساء الثلاثاء، إن النظام الإيراني بعيد عن العودة إلى التزاماته الكاملة بالاتفاق النووي.

وأكدت أبريل هاينز في جلسة أسئلة وأجوبة للجنة الأمن بمجلس الشيوخ قائلة: «جو بايدن قال إنه إذا التزم النظام الإيراني بالتزاماته بموجب الاتفاق النووي، فسوف يأمر بالمعاملة بالمثل.

وتابعت هاينز: "أعتقد صراحة أننا بعيدون جدًا عن هذه المرحلة».

كما حذرت هاينز من أنه في عملية العودة إلى الاتفاق النووي، كانت إدارة بايدن بحاجة إلى النظر في توسيع برنامج إيران الصاروخي وغيره من الإجراءات «المزعزعة للاستقرار» من قبل النظام الإيراني.

مارک دوبوویتز: لا تسافروا إلى إيران، هناك نظام لا يرحم

مارك دوبويتز، مدير مؤسسة الدفاع عن الديمقراطياتمارك دوبويتز، مدير مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات

طلب مارك دوبويتز، مدير مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن، في تغريدة يوم الاثنين 18يناير من المواطنين الأمريكيين عدم السفر إلى إيران.

وكتب على تويتر:«أرجوكم لا تسافروا إلى إيران، فهذا نظام لا إنساني ولا يرحم. هذا النظام يتعامل مع الإيرانيين بوحشية. كيف تعتقد أنهم يتعاملون معكم؟ والنظام الايراني سجن اميركي اخر.

ريتشارد غولدبيرغ: قاسم سليماني كان مسؤولاً عن قتل ما لا يقل عن 603 من الجنود الأمريكيين في العراق

غرد ريتشارد غولدبرغ،

غرد ريتشارد غولدبرغ، الخبير في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات والمسؤول السابق في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، في 19يناير / كانون الثاني، على تويتر حول مقتل قاسم سليماني بواسطة طائرات أمريكية بدون طيار في العراق ، «كان قاسم سليماني مسؤولاً عن مقتل ما لا يقل عن 603 من الأفراد الأمريكيين في العراق". اسأل عائلاتهم الا تكون الولايات المتحدة أكثر أمانًا في ساحة المعركة بدونه».