728 x 90

إيران .. غرق فتاتين في بلوشستان في حفرة مائية بسبب شحة المياه

  • 10/10/2019
هوتغ
هوتغ

يوم الأربعاء ، 9 أكتوبر، قال مدير ناحية ”دشتياري“ التابعة لجاه بهار، بمحافظة سيستان وبلوشستان في إيران: «... غرقت فتاتان تبلغان من العمر 14 و16 عامًا، بأسماء ”سارا“ و”بسمه كلمتي“، أثناء جلبهما الماء من هوتغ. ذهبت الفتاتان المراهقتان إلى هوتغ للحصول على الماء لغسل الصحون ووقعتا فيه وتوفيتا في الفور».


في الأمطار الأخيرة، تجمعت مياه الأمطار في هوتغ (حفر لتجمع المياه لاستخدامها من قبل البشر والمواشي) وحفر صغيرة وكبيرة، وبسبب عدم وجود شبكة إمدادات المياه على مدار 24 ساعة في المنطقة، والناس، وخاصة النساء، يستخدمون المياه من هذه الحفر لغسل الملابس والأواني.. » حسب ما أفاده مدير ناحية دشتياري.
وأضاف: «يتم نقل المياه إلى 100 ٪ من القرى في المنطقة بواسطة صهاريج المياه . 15 لترًا حصة لكل شخص يوميًا».

”هوتغ“ هو اسم حفرة اصطناعية أو طبيعية كبيرة نسبياً حيث يتم جمع مياه الأمطار واستهلاكها خلال العام للأغراض الزراعية وشرب الحيوانات الأليفة والوحشية و كذلك للاستخدام البشري. وهذه الحفر مشهورة باللغة البلوشية بـ ”هوتغ“.


تقع مدينة جاه بهار، على بعد 645 كيلومترًا جنوب زاهدان، مركز محافظة سيستان وبلوشستان، وتتكون من ثلاث مدن: جاه بهار، بلان ونجور، وثلاثة أجزاء مركزية، دشتياري وبلان، و6 مناطق ريفية و 438 قرية.
في الآونة الأخيرة، غرقت فتاتان صغيرتان ذهبتا إلى الحفرة لجلب المياه بطريقة مماثلة.
النظام الإيراني ، الذي ينفق مليارات الدولارات على تصدير الإرهاب ونشر الحروب في المنطقة بما في ذلك سوريا و العراق و اليمن و لبنان ، عاجز عن على إنشاء شبكة إمدادات مياه ريفية بسيطة، والأطفال الصغار البلوشيون هم ضحايا هذه السياسات المدمرة.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات