728 x 90

إيران.. حكم على «نداء يوسفي» بالسجن لمدة سنة و74 جلدة بالسوط

  • 10/8/2018
نداء يوسفي وزملائها
نداء يوسفي وزملائها

حكم على «نداء يوسفي» بالسجن لمدة سنة و74 جلدة بالسوط

كانت «ندا يوسفي» من بين المحتجزين في الاحتجاجات العارمة في ديسمبر الماضي بمدينة شازند حُكم عليها في محكمة الاستئناف يوم 3 أكتوبر بالسجن التنفيذي لمدة سنة واحدة و 74 جلدة ، مع احتساب أيام الاحتجاز السابقة.

وعقدت محكمة الاستئناف من أجل النظر في ملفات 11 من المعتقلين في الاحتجاجات العارمة في ديسمبر2017 في شازند بمدينة أراك للنظر إلى اعتراض هؤلاء المعتقلين الـ 11 الذين كانوا محتجزين في الأيام نفسها بمدينة زند في الشعبة الأولى لمحكمة الاستئناف التابعة لمحافظة مركزي.

وكانت السجينة ندى يوسفي من بين المعتقلين الـ 11. وحُكم على كل معتقل بالسجن التنفيذي لمدة سنة واحدة و 74 جلدة بتهمة «الإخلال في النظم والرفاه العام من خلال المشاركة في تجمعات غير قانونية» واحتسبت أيام الاحتجاز السابقة.

وخلال مذكرة، أعلن محمد نجفي محامي وناشط في مجال حقوق الإنسان وهو أيضاً أحد المتهمين في الملف، إقامة المحكمة وأكد أن جميع المتهمين قالوا إن المشاكل الاقتصادية كانت سبب حضورهم في الاحتجاجات.

ويذكر أن ندا يوسفي، التي اعتقلت خلال انتفاضة ديسمبر2017 ، مثلت أمام المحكمة يوم14 مايو 2018 بتهمة الإخلال في النظم العام في الشعبة 102 الجزائية في شازند بمدينة أراك برئاسة القاضي «محمد رضا عبد اللهي».

تم اعتقال أكثر من 8 آلاف من المتظاهرين خلال المظاهرات العارمة في ديسمبر2017 ، وتم الإفراج عن البعض مؤقتًا من السجن حتى موعد إقامة المحكمة لكن العديد منهم لا يزالون في السجن.

وقبل ندا يوسفي، صدرت أحكام على طالبات وشابات أخريات مثل «بريسا رفيعي» و«سها مرتضوي» و«مريم (معصومه) محمدي» و«رويا صغيري» و«مريم أسدلو» و «أرزو صحرائي» في مدينة خوي و«مهين تاج أحمدبور» و«فاطمة دينارسرايي» بمدينة تنكابن بالسجن طويل الأمد بسبب مشاركتهن في احتجاجات ديسمبر2017.

ووفقاً للإحصاءات التي جمعتها لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ، فقد تم اعتقال ما لا يقل عن 500 امرأة في إيران خلال الاحتجاجات والانتفاضات في ديسمبر 2017.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات