728 x 90

إعدام جماعي لـ100 شخص في الهور في ماهشهر

إيران.. اليوم التاسع عشر من الانتفاضة- تجمع طلابي بجامعة تبريز للعلوم الطبية

  • 12/3/2019
تجمع و تحصن دانشجویان علوم پزشکی تبریز
تجمع و تحصن دانشجویان علوم پزشکی تبریز

يتم تحديث هذا الخبر

أعلنت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية أن عدد شهداء انتفاضة الشعب الإيراني في 187 مدينة قد تجاوز 750 شهيد. وتم الإعلان لحد الآن عن أسماء 222 شهيدًا من قبل منظمة مجاهدي خلق الإيرانية MEK .

آخر وضع للانتفاضة في إيران من حيث الأعداد والأرقام على أساس منظمة مجاهدي خلق الإيرانية

عدد مدن الانتفاضة: 187 مدينة

عدد الشهداء: 750 شهيدًا

عدد المصابين: أكثر من 4000 شخص

عدد المعتقلين: أكثر 12000 شخص

تجمع طلابي بجامعة تبريز للعلوم الطبية


اعتصم طلاب العلوم الطبية بجامعة تبريز في مكتب الشؤون الطلابية والثقافية بالجامعة منذ يوم السبت الموافق 30 نوفمبر احتجاجًا على الوضع العالي للطلاب.
دخل إضراب الطلاب والجلوس يوم الاثنين 2 ديسمبر يومها الثالث.

تكريما لشهداء ثورة نوفمبر ، ظل جميع الطلاب صامتين لمدة دقيقة ثم هتفوا بشعارات مثل:


شقيقي الشهيد درب سالك
لا حامية ، لا شركة ، مرحبا بالجامعة
يجب الافراج عن الطالب المعتقل
وحدة، وحدة ، مقاومة


كما طالبوا باستقالة نائب رئيس الجامعة في شؤون الطلاب ، لرضوخه للسياسات الثقافية الرأسمالية ، والتمييز بين الجنسين ومعاداة المرأة، ونظرة أمنية تجاه الطلاب ، لا سيما التعاون في تنفيذ اسلوب الرقابة الجديد ونظرة تجريمية للطالب.
استمر اعتصام الطلاب في مكتب الشؤون الثقافية الطلابية يوم الاثنين 2 ديسمبر. سيواصل الطلاب اعتصامهم حتى يتم تلبية الطلبات المعلنة.

رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي يعرب عن قلقه بشأن قمع المحتجين في إيران


أعرب إليوت إنجل ، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، يوم الثلاثاء 3 ديسمبر عن قلقه إزاء قمع المتظاهرين في إيران.
وقال في بيان بشأن الاحتجاجات الإيرانية الأخيرة "إنني قلق للغاية إزاء تصاعد العنف في إيران". ذكرت تقارير حديثة أن هناك أكثر من مائة قتيل ومئات الجرحى واعتقالات تعسفية لأكثر من 1000.

إليوت إنجل


وأضاف إنجل "أدين عنف الحكومة الإيرانية في قمع مواطنيها وأقف بجانب المحتجين سلميا".
وأشار في بيانه إلى قطع الانترنت لمدة طويلة وأكد قائلا "أدين أيضا استمرار الرقابة التي تفرضها الحكومة الإيرانية على الإنترنت للحد من الاتصالات الحرة والمفتوحة." يستحق الشعب الإيراني جميع حقوق الإنسان المكفولة.
وأضاف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي: "طالما أن شعوب المنطقة تتجمع بسلام ، يجب على الحكومات احترام حقوق مواطنيها ، بما في ذلك الاحتجاج وحرية التعبير".
كان أبدى السيناتور الجمهوري تيد كروز، على تصرفات النظام الإيراني ضد الصحفيين خارج إيران.
وكتب في رسالة على موقع تويتر: "النظام الإيراني يحاول تخويف وإسكات الصحفيين في وسائل الإعلام الناطقة باللغة الفارسية خارج البلاد لأنه يعلم أن الحقيقة هي أكبر تهديد لحكمهم المستمر".

مظاهرات ايران

قتل 100 شخص في الهور في ماهشهر

أوردت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها بشأن انتفاضة الشعب الإيراني، حيث أشارت إلى انموذج من القمع الوحشي للنظام ضد أهالي ماهشهر، في محافظة خوزستان في جنوب غرب إيران.

ونقل الصحيفة نقلا عن شهود عيان بان النظام الإيراني قتل اكثر من 100 شخصا من المتظاهرين في هور في مدينة ماهشهر جنوب غرب إيران. وجاء بالتقرير ، الذي صدر في 1 ديسمبر 2019:

وكانت أسوأ أعمال عنف تم توثيقها حتى الآن في مدينة ماهشهر وضواحيها، والتي يبلغ عدد سكانها 120،000 في محافظة خوزستان بجنوب غرب إيران.

وقال سكان إن قوات الأمن المحلية وضباط شرطة مكافحة الشغب حاولوا تفريق الحشد وفتح الطرق، لكنهم فشلوا، فيما اندلعت عدة اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن بين مساء السبت وصباح الاثنين قبل إرسال قوات الحرس.

وعندما وصلت قوات الحرس بالقرب من مدخل ضاحية، أطلق أهالي "بلدة جراحي" الذي يسكنه أفراد من ذوي الدخل المنخفض من المواطنين العرب، فتحت النار على الفور على عشرات الرجال الذين كانوا يغلقون التقاطع، مما أسفر عن مقتل العديد منهم على الفور، وفقًا لسكان تمت مقابلتهم عن طريق الهاتف.

وقال سكان إن متظاهرين آخرين تدافعوا إلى هور قريب، وأن أحدهم على ما يبدو كان مسلحاً ببندقية كلاشينكوف رد بإطلاق النار، فيما أوضح السكان أن قوات الحرس طوقت الرجال على الفور وردوا بنيران الرشاشات وقتلوا ما يصل إلى 100 شخص.

كما قال السكان إنّ قوات الحرس قامت بتكديس القتلى على ظهر شاحنة وغادر ، وتم نقل الجرحى إلى مستشفىمن قبل ذويهم.

دعم دولي لانتفاضة الشعب الإيراني

نيكولاس برنز المساعد السابق لوزير الخارجية الأمريكي يندد قمع انتفاضة إيران على يد نظام الملالي

برنز: خامنئي وقوات الحرس هما يتحملان مسؤولية العنف المروع. مئات من المواطنين الإيرانيين قتلوا وعدة آلاف جرحوا واعتقلوا. يجب إدانة هذا العمل على الصعيد الدولي.

السيناتور ريك اسكوت عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي: قتل مئات الأشخاص في إيران وجرح واعتقل آلاف آخرين. هذا هو اسلوب عمل الحكومة الإيرانية في رده على الاحتجاجات السلمية.

السيناتور ريك سكوت: نفد صبر الشعب الإيراني من النظام. وتعالت نداءات تطالب بالديمقراطية والحرية.

بربل كوفلـر الممثلة الخاصة للحكومة الألمانية في شؤون حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية في الخارجية الألمانية تدين عنف القوات الأمنية للنظام الإيراني لقمع الانتفاضة

عناوين آخر الأخبار:

وكالة الصحافة الفرنسية: باريس.. معارضو النظام الإيراني يتظاهرون في باريس للاحتجاج على قمع الاحتجاجات في إيران حيث خلف مئات القتلى.

وكالة الصحافة الفرنسية: بهزاد نظيري عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية: دخل النظام مرحلة جديدة. أصدر أمرًا رسميًا بفتح النار على المتظاهرين وهذا عمل غير مسبوق. لم يكن في التظاهرات هكذا أعمال قتل.

جاك بوتو عمدة الدائرة الثانية لبلدية باريس: على فرنسا أخذ مبادرة لإرسال بعثة لتقصي الحقائق إلى السجون الإيرانية.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات