728 x 90

إيران .. المزارعون یمنعون سرقة المياه من قبل النظام

  • 12/24/2019
مزارعو أصفهان
مزارعو أصفهان

في يوم الاثنين ۲۳ دیسمبر ۲۰۱۹ ، بعد ما اطلع مزارعو أصفهان بأن عملاء نظام الملالی أقدموا مرة أخرى علی حفر قناة کانوا قد ملأوها قبل فترة ، توجهوا إلى موقع الحفر القریب بنهر “ زاینده رود“ واوقفوا عملیة حفر القناة . أجبر المزارعون عملاء النظام علی استخدام الآليات نفسها التي کان قد جلبها لحفر القناة ، بملی ءها.

أعلن مزارعو أصفهان أنهم لن يسمحوا بحفر قناة لتصريف المياه الی خارج أصفهان ما لم يتم حل مشكلة المياه الخاصة بهم والاعتراف بحقوقهم في‌ الحصة المائیة.

وقال أحد المزارعين: "... إنهم يأتون إلى هنا مرة أخرى ویحفرون من أجل مد الأنبوب. قلنا لهم ألا يأتوا. لكنهم لم يتوقفوا ... لقد جئنا إلى هنا من "بروجن". هناك حفارة کانت تحفر وتخرج التراب . والآن ، أجبرناهم على ملء الحفر ذاتها ... لقد جاء المزارعون إلى هنا للاحتجاج ...الیوم ۲۳ دیسمبر فيقول المزارعون أنه إلى أن يتم تحديد کمیات المیاه المخصصة لحصة أصفهان ، لا يحق لهم مد الأنبوب ... أخبروا الحكومة بالتوقف عن القيام بذلك. وان یترک میاه اصفهان وشأنها..نقسم بالله لا توجد لدینا المیاه لا تدمروا حیاة المواطنین ... لا توجد عندنا المیاه.

كما وفي يوم السبت 21 ديسمبر، تجمع مزارعو البنجر في مدينة نقده (سولدوز)أمام مصنع ”آذر قند“ احتجاجًا على عدم دفع أموالهم.
وقال أحد المزارعين «بينما اتفق المزارعون ومساهم المصنع على أن يتم تسوية أموال المزارعين بنسبة 80 بالمائة حتى 16 ديسمبر والمتبقية يتم تسويته حتى 4 فبراير، وتم الاتفاق بين الطرفين خطيا وكنا نحن المزارعين ملتزمين بهذا التعهد، لكن اليوم هو 21 ديسمبر ولم يتم دفع المال، والأسوأ من ذلك أنه لا يوجد مسؤول في المصنع للإجابة. أغلقوا باب المكتب وباعوا السكر ومخلفات السكر في المصنع! "