728 x 90

إيران .. الدمار الناتج عن الزلزال وتشرد المواطنين، ونداء السيدة مريم رجوي

  • 2/25/2020
زلزال في ايران
زلزال في ايران

في الوقت الذي تعرض فيه أبناء الوطن في خوي وسلماس ومناطق أخرى في أذربيجان الغربية لدمار شامل ناتج عن الزلزال، هز ”روار“ بمحافظة كرمان زلزال بقوة 4,9 درجة بمقياس ريختر في الساعة 4 صباح يوم الاثنين. وحدث هذا الزلزال بعمق 10 كيلومترًا مما أدى إلى رعب وقلق المواطنين.

وتشير أحدث التقارير عن الزلزالين في خوي وسلماس إلى تدمير أكثر من 3500 وحدة سكنية في أكثر من 100 قرية بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 100 في المائة.

ويفيد تقرير لوكالة الأنباء الرسمية في نظام الملالي أن قرية "مخين" التي يبلغ عدد سكانها حوالي 1300 نسمة، وتكبدت أفدح الخسائر جراء الزلزال يوم أمس، تعرضت للزلزال الثاني مما أدى إلى أن تصل نسبة الدمار إلى 100 في المائة.

وكتبت وكالة الأنباء الرسمية لنظام الملالي أيضًا: " إن أهالي كوتان آباد فُقدوا وما زالوا ينتظرون مسعفي الهلال الأحمر. حيث تم تدمير أكثر من 80 في المائة من منازل هذه القرية، المبنية من الطين والقش والمسقوفة بالأخشاب، ويقطن هذه القرية ما يقرب من 130 أسرة. هذا وأُصيب 104 أفرادًا من أبناء وطننا جراء الزلزالين اللذين حدثا يوم الأحد في أذربيجان الغربية.

والجدير بالذكر أن أهالي إحدى قرى أذربيجان الغربية المنكوبة بالزلزال الذين فقدوا منازلهم وأكواخهم جراء الزلزالين اللذين حدثا يوم الأحد، هجموا على هيئة الهلال الأحمر التابعة للنظام الفاشي احتجاجًا على هذا النظام.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية لنظام الملالي : في أعقاب الزلزال ، تم إرسال 10 افراد من قوات الإغاثة التابعة للهلال الأحمر إلى قرية منكوبة بالزلزال لتقديم تقرير بالمعلومات الكافية عن تقدير حجم الخسائر، إلا أن عددًا من القرويين المتضررين في القرية اشتبكوا مع قوات الإغاثة في هذه المنطقة وانهالوا على أحدهم بالضرب والسب بسبب عدم وجود مواد الإغاثة.

وفي تأكيدها على أن نظام الملالي يتستر على الخسائر الفادحة التي سببها الزلزال في أذربيجان الغربية، دعت رئيسة الجمهورية المنتخبة للمقاومة الإيرانية السيدة مريم رجوي ، المواطنين إلى التعاون مع المتضررين وتقديم المساعدات لهم خاصة في منطقتي خوي وسلماس، وطالبت الأهالي بالاستعداد وتوخي الحذر من الهزات الارتدادية والهزات المقبلة في هذه المناطق.

قتلى وعشرات الجرحى بزلزال في شمال غرب إيران

زلزال بقوة 6.3 يهز إيران