728 x 90

إلقاء نظرة على الأخبار والتقارير الإيرانية خلال الـ 24 ساعة الماضية

أهم أخبار إيران
أهم أخبار إيران

تلوث الهواء في طهران باللون الأحمر

تلوث الهواء في طهران

تلوث الهواء في طهران

جودة الهواء في طهران في يوم الأربعاء 30 ديسمبر2020، في حالة حمراء من حيث كثافة الذرات العالقة.

وبحسب وكالة أنباء النظام الرسمية الإيرانية، أعلنت شركة مراقبة جودة الهواء في طهران: "متوسط ​​تركيز الجسيمات أقل من 2.5 ميكرون في الـ 24 ساعة الماضية حتى الساعة 8:30 اليوم على المؤشر 145 في ظروف غير صحية للفئات الحساسة، بما في ذلك كان مرضى القلب والرئة والنساء الحوامل والأطفال وكبار السن.

إنستغرام يرسّخ حساب نويد أفكاري

انستغرام نويد افكاري

انستغرام نويد افكاري

بإضافة عبارة "تذكر"،«Remembering» احتفظ إنستغرام بحساب البطل القومي نويد أفكاري.

كتبت يورونيوز في 29 يناير: "سيسمح هذا لحساب Navid Afkari بالبقاء على Instagram إلى الأبد، على الرغم من أنه من غير الممكن إرسال رسالة خاصة، لكن يمكن للمستخدمين كتابة التعليقات تحت منشورات هذا الحساب".

وبهذه الطريقة يستحيل تسجيل الدخول إلى Navid Afkari، لكن محتواه سيبقى على Instagram. "

تم إعدام نويد أفكاري في 12 سبتمبر / أيلول 2016 لمشاركته في احتجاجات شيراز عام 2018.

إصابة ناقل وقود بنيران مباشرة من عناصر مجرمين للنظام في ميناء كورغان

إصابة ناقل وقود

إصابة ناقل وقود اسمه "ميلاد ملاحي" من المواطنين البلوش

أصيب مواطن، الثلاثاء، 29 كانون الأول / ديسمبر، بجروح في ميناء كورغان بمحافظة هرمزكان، إثر إطلاق نار مباشر وغير معلن من قبل القوات الإجرامية.

وبحسب وكالة هرانا للأنباء، أصيب مواطن جراء إطلاق نار مباشر وغير معلن من قبل القوات الإجرامية في ميناء كورغان بمحافظة هرمزكان. هوية المواطن المصاب ميلاد ملاحي.

وبحسب التقارير، أطلق عنصران مجرمان النار مباشرة على ناقلي الوقود أثناء التزود بالوقود، مما أدى إلى إصابة ميلاد برصاصة في البطن وإصابة خطيرة، وتم نقله إلى مستشفى ميناب لتلقي العلاج. ومع ذلك، لا توجد معلومات متاحة عن حالته البدنية في وقت كتابة هذا التقرير.

عدد من الملالي والباسيج في قم يهددون روحاني بالمحاكمة والإقصاء

تهديد روحاني بالمساءلة

تهديد روحاني بالمساءلة والفصل من قبل الملالي والباسيج في قم

في أعقاب الصراع بين زمر النظام ورغم تحذيرات قادة النظام من خطر الفتنة الداخلية، هدد عدد من الملالي والباسيج من العصابة المهيمنة للنظام في قم بمحاكمة روحاني وعزله في 28 كانون الأول (ديسمبر) (موقع فرارو)

وهتف الملالي:

لا نتفوه سيئا ولا مضللا! أيها البرلمانيون قوموا باستيضاح!

الاتفاق النووي كان ضررًا على الاطلاق!

الغلاء والقلق إنجاز روحاني!

اطردوا جواسيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية!

اعتراف وسائل الإعلام الحكومية: ديون الحكومة زادت بشكل كبير وبلغت 578 ألف مليار تومان

روحاني

روحاني

اعترفت وكالة أنباء قوة القدس الإرهابية (تسنيم) في 29 ديسمبر، في الصراع بين زمر النظام ولفضح روحاني، بجزء من السرقات تحت مسمى ديون حكومية، وكتبت: بلغت خالص ديون الحكومة حتى نهاية عام 97 الإيراني (2018) 578 ألف مليار تومان أي ما يعادل 70 بالمائة من كل الميزانية و 90٪ من نفقات الحكومة الجارية للعام المقبل.

لمعرفة حجم الدين الحكومي يكفي معرفة أن إجمالي الموازنة العامة للحكومة في لائحة ميزانية العام المقبل كانت أكثر من 841 ألف مليار تومان، أي أن الحكومة مدينة بحوالي 70٪ من ميزانيتها السنوية".

أبو ترابي: تضخم مفرط العام المقبل بعجز 50٪ في الميزانية

مجلس شورى الملالي

مجلس شورى الملالي

عقد مجلس شورى الملالي جلسة مغلقة يوم الاثنين، 28 ديسمبر، لموازنة العام المقبل. وفي نهاية الجلسة، قال أبو ترابي عن الاجتماع: "محور النقاشات كان يدور حول مشروع قانون الموازنة للعام المقبل وأن الميزانية تواجه عجزًا بنسبة 50٪ مما ستجعل إيران تواجه تضخمًا هائلاً العام المقبل".

قال عباس زاده، عضو المجلس، أمس، عن مشروع ميزانية روحاني:

"ألا نشعر بالقلق من الحقيقة المريرة التي مفادها أنه في السنوات السبع الماضية، أدى الانقسام الطبقي غير المسبوق إلى دفع معامل جيني من 32 في المائة في عام 2013 إلى 40 في المائة في عام 2019؟

رئاسة مجلس الشورى هل رأيتم هذه الأيام الازدحام في أروقة مداخل اللجان وحملة الاستيلاء على نصيب أكبر من جسد الميزانية المرتعش الذي لا حياة له؟ يبدو أنه لحم الأضحية أو غنائم الحرب، في حين أن الميزانية يجب ألا تصبح موضع صراع للمصالح المتضاربة لجذب الموارد العامة إلى هذا الطرف أو ذاك". (وكالة أنباء مجلس شورى النظام، 27 ديسمبر).

167 صيدليًا في إيران يحتجون على أكاذيب النظام: كيف نجرؤ على الادعاء بإنتاج لقاحات؟

احتجاج 167 صيدليًا في إيران على الأكاذيب المنهجية للنظام

احتجاج 167 صيدليًا في إيران على الأكاذيب المنهجية للنظام

وفي رسالة إلى رئيس إدارة الغذاء والدواء، وصف 167 صيدليًا إيرانيًا التجارب السريرية في إيران لإنتاج لقاح كورونا بأنها "مزحة" وكتبوا: "كيف نجرؤ على الادعاء بإنتاج مثل هذا اللقاح؟".

وأشارت الرسالة إلى التطعيم المضاد لكورونا في العديد من البلدان، تم انتقاد "عدم التخطيط الرهيب" في توفير اللقاح ضد كورونا في إيران.

وطالب كتاب هذه الرسالة إدارة الغذاء والدواء الإيرانية بشراء واستيراد لقاح كورونا "في الوقت المناسب وليس بعد فوات الأوان".

كما انتقد الصيادلة، إدلاء غير المتخصصين في علم الأدوية بآراء الخبراء، ووصفوا بعض القضايا في وسائل الإعلام الإيرانية حول إنتاج لقاح كورونا المحلي بأنها "إهانة للضمير العلمي للصيادلة ومجرد ذريعة لعدم تقديم اللقاح". (اونلاين آسيا نيوز 27 ديسمبر)

إصابة حوالي 40٪ من الممرضين في محافظة همدان بفيروس كورونا

اصابة الممرضين

صورة ممرضة في ايران

اعترف رئيس جهاز التمريض في همدان: حتى الآن أصيب 1900 ممرض في المحافظة بفيروس كورونا، والآن أصبح نقص الممرضين في المحافظة أعلى من المعدل الوطني.

اعترف هادي زريني: "في الشرق الأوسط، يبلغ نصيب الفرد من الممرضين لكل سرير مستشفى 2 و 5 أعشار، لكن في بلدنا مع نقص في الممرضين، يبلغ نصيب الفرد 1 و 7 أعشار لكل سرير وفي محافظة همدان أقل من المعدل الوطني و 1 و 4 أعشار لكل سرير في المستشفى". (نادي المراسلين الشباب للنظام، 28 ديسمبر)

تشير آخر الأخبار والتقارير التي نشرت في وسائل الإعلام الحكومية في إيران إلى مصرع 11 شخصًا في مرتفعات طهران بسبب الثلوج والعواصف الثلجية وانهيار جليدي.
كما غرقت سفينة إيرانية كانت تبحر من ميناء شناص في عمان إلى بندر عباس ولا يعرف مصير ركابها.

كما أشارت الصحف الحكومية إلى تقلص موائد الشعب وانتشار الفقر، الأمر الذي تسبب، بحسب عضو في مجلس شورى النظام، في فقدان 25 مليون إيراني القدرة على شراء اللحوم.

نقل جثث المتسلقين إلى مرتفعات كلكجال

نقل جثث المتسلقين إلى مرتفعات كلكجال


وفقًا لآخر التقارير الواردة من وسائل الإعلام الحكومية، لقي 11 شخصًا على الأقل مصرعهم اثر الانهيارات الجليدية والثلوج والبرد في مرتفعات طهران. هذا بينما لا يوجد نظام إنذار ومراقبة لمثل هذا الوضع في هذه المنطقة وحياة مواطنينا في خطر.


جدير بالذكر أنه في يوم الجمعة الموافق 25 ديسمبر، قرابة الساعة الواحدة ظهرًا، تسببت الانهيارات الجليدية والثلوج والعواصف الثلجية الشديدة في ثلاث مناطق من مرتفعات كلكجال وداراباد وأهار بطهران في أن يصبح عدد من مواطنينا عالقين في هذه الظروف الصعبة. وبحسب منظمة الطوارئ التابعة للنظام، في الساعات الأولى من الحادث، أصبح حوالي 100 شخص عالقين في المحطة رقم سبعة من مرتفعات توجال وحدها.
وبحسب وسائل الإعلام الرسمية، تتواصل حتى اليوم عملية إنقاذ المتسلقين المحاصرين في الانهيارات الجليدية والثلوج.

انقلاب سفينة في مياه لارك

انقلاب سفينة في مياه لارك

وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية، انقلبت سفينة من طراز Land Craft في حوالي الساعة 6 مساءً يوم السبت، على بعد 25 ميلاً جنوب شرق لارك، وفقد سبعة من أفراد الطاقم.
وبحسب التقرير، تحاول مصادر محلية العثور على ركاب السفينة. حتى الآن، لا توجد أخبار عن أفراد الطاقم السبعة للسفينة المقلوبة في جزيرة لارك.
كانت سفينة خورازم تبحر من ميناء شناض في عمان إلى بندر عباس، وهو في حالة طوارئ في الجزء الجنوبي من جزيرة لارك.
جزيرة لارك هي جزيرة تقع على بعد 10 كيلومترات جنوب شرق قشم عند مصب مضيق هرمز وجنوب جزيرة هرمز.

موائد المواطنين المتقلصة

موائد المواطنين المتقلصة

ذكرت صحيفة تابعة لزمرة روحاني أن موائد الناس ستتقلص بنسبة 40٪ العام المقبل، وبالنظر إلى عجز الميزانية البالغ 320 ألف مليار تومان الذي اقترحها روحاني، كتبت صحيفة همدلي: "العجز الحاد سيؤدي إلى تضخم حاد".
وأضاف المصدر: "من المتوقع حدوث عجز هيكلي كبير في الميزانية، ونتيجة لذلك، يهدد أسواقَ البلاد تضخمٌ يتجاوز الأرقام التي قدمتها المنظمات الدولية. ارتفاع الأسعار للسلع العامة، يأتي في وقت يقال إن ميزانية العام المقبل أسوأ من هذا العام". (صحيفة همدلي 26 ديسمبر)