728 x 90

إعدام 3800 سجين .. سجل حسن روحاني لانتهاكات حقوق الإنسان في عهد رئاسته

  • 6/13/2020
إعدام 3800 سجين .. سجل حسن روحاني لانتهاكات حقوق الإنسان في عهد رئاسته ..
إعدام 3800 سجين .. سجل حسن روحاني لانتهاكات حقوق الإنسان في عهد رئاسته ..

كان حسن روحاني قد اقترح في يوليو 1980: «من المفضل أن يجلب المتآمرين في مراسيم صلاة الجمعة وشنقهم حتى يشاهد المواطنون و بهذا يكون تأثيرها أكثر».

في عام 1999، بصفته سكريترًا للمجلس الأعلى للأمن الوطني، إضافة إلى شن هجوم على حي الجامعة، كان له دور في قمع الاحتجاجات الطلابية والشعبية في طهران.

وقال روحاني في خطابه في صلاة الجمعة يوم 9 يوليو 1999 : «لقد صدر أمر حازم بأن أي حركة للعناصر الانتهازية، أينما يكون، يتم التعامل معها بحزم».

أُعدم ما لا يقل عن 3800 شخص خلال رئاسة حسن روحاني. وتضع هذه الإحصائية إيران في المرتبة الثانية من حيث عمليات الإعدام والأولى من حيث عدد نفوسها.

و جرت من بين عمليات الإعدام هذه ، 219 على الملأ. كما عدد الإعدامات للنساء في زمن روحاني يصل 105 إمرأة.

تواجه الأقليات الدينية القمع والتمييز والسجن غير العادل على نطاق واسع. إنهم يواجهون التمييز المنهجي في التعليم والتوظيف وإقامة الطقوس الدينية.

على مدى العقود الأربعة الماضية، وخاصة في السنوات الست الماضية، لعب حسن روحاني ، بصفته رئيسًا و سكريترًا للمجلس الأعلى للأمن الوطني للنظام الإيراني، دورًا كبيرًا في انتهاكات حقوق الإنسان في إيران.

تقع على عاتق المجتمع الدولي، والأمم المتحدة على وجه التحديد، مسؤولية محاسبة النظام الإيراني ورئيسه لأنهم يسمحون بانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان.