728 x 90

احتجاجات في إيران - الاثنين 4 أكتوبر

إضراب عمال المناجم في شرق إيران وعمال هفت تبة لقصب السكر في الجنوب

أفادت تقارير واردة من شبكة مجاهدي خلق داخل إيران، أن إضرابات واحتجاجات العمال وفئات محرومة أخرى من الشعب الإيراني مستمرة في الانتشار احتجاجا على الظروف المعيشية الكارثية.

في يوم 4 أكتوبر نظم عمال مناجم زرند في محافظة كرمان في شرق إيران تجمعًا احتجاجيًا وإضرابًا عن العمل للاعتراض على تدني رواتبهم و وضعهم المعيشي السيئ وتعرضت قوات أمن النظام هجومًا عليهم.

وفي الوقت نفسه، واصل عمال هفت تبه لقصب السكر في محافظة خوزستان جنوب غرب إيران يومهم السابع من الإضرابات من أجل مطالبهم.

وأما في طهران، فقد احتج متقاعدو مؤسسة الإذاعة والتلفزيون للنظام وعمال الخطوط الجوية المعروفة بشركة ”هما“ على أوضاعهم المعيشية.

وفي الإطار ذاته احتج أهالي قرية ”عملة سيف“في شوش وأهالي قرية ”سياباز“ كما اعترض عمال المساحات الخضراء في الأهواز على عدم دفع المتأخرات.

استمرار إضراب عمال مناجم زرند بكرمان

توقف العشرات من العمال من مناجم بابدانا الجنوبية، وجشمة بودنة، وكلة توت، 12-14، وسرابردة، وباب شكون، ومعدنجو في زرند، بكرمان، عن الإنتاج خلال الأسبوع الماضي وأضربوا عن العمل احتجاجًا على تدني الأجور والتمييز بين العمال في القطاعين شبه الحكومي والخاص.

ويتراوح رواتب معظم هؤلاء العمال ما بين 3 إلى 5 ملايين تومان وخبرة عملهم تتراوح بين 5 إلى 15 عامًا.

وبحسب العمال، فإن الحق في الأنفاق، والحق في العمل الشاق، والأضرار المادية الناجمة عن العمل في المناجم، تُمنح لعمال القطاع شبه العام، لكن عمال المناجم الخاصة محرومون منها.

ومن المتطلبات الأخرى للعمال هي معادلة الرواتب والمزايا؛ ودفع أقساط التأمين في الوقت المناسب وتنفيذ خطة تصنيف الوظائف وفقًا لشركة مناجم الفحم الحجري في كرمان.

هجوم وحدة خاصة على عمال مناجم زرند

هاجمت الشرطة عمال منجم زرند ممن تحشدوا برفقة عوائلهم للمطالبة بحقوقهم. وقامت القوات القمعية برش ماء ساخن على نساء وأطفال العمال.

إضراب عمال هفت تبة لليوم السابع على التوالي

تجمع عمال شركة هفت تبة أمام مكتب قائممقامية شوش لليوم السابع على التوالي مطالبين بتلقي مطالباتهم.

إضراب عمال هفت تبه

احتجاج متقاعدي شركة ”هما“ وموظفيها على عدم استلام رواتبهم

تجمعت مجموعة من متقاعدي شركة ”هما“ أمام مجلس شورى الملالي ومنظمة التخطيط والميزانية.

وقال المتقاعدون: خلافا للوعود المقطوعة، لم يتسلموا بعد راتبهم لشهر سبتمبر ويطالبون بدفعه.

تجمع احتجاجي لمتقاعدي مؤسسة الإذاعة والتلفزيون أمام المؤسسة

نظم متقاعدو الإذاعة والتلفزيون تجمعًا احتجاجيًا أمام مبنى مؤسسة الإذاعة والتلفزيون لمتابعة مطالبهم.

تجمع احتجاجي لمتقاعدين

تجمع احتجاجي لأهالي قرية عملة سيف

نظم أهالي قرية عملة سيف مسيرة تجمعًا احتجاجيًا للاعتراض على أسعار الأراضي المعلنة من قبل مؤسسة الإسكان التابعة لها.

منذ أكثر من 20 عامًا، لم يتم منح الأراضي السكنية للمتقدمين المؤهلين في هذه القرية، وفي الأيام القليلة الماضية، تقرر تسليم الأرض للقرويين من قبل المؤسسة بسعر مليار وثلاثمائة مليون الريالات. ولا يمكن دفع هذا الثمن للمواطنين المحرومين في القرية الذين يتم كسب دخلهم من خلال العمل.

تجمع عمال المساحات الخضراء

نظم عمال المساحات الخضراء في المنطقة الثانية لبلدية الأهواز تجمعًا احتجاجيًا للاعتراض على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة ثلاثة أشهر.

تجمع واحتجاج أهالي قرية سياباز

دخلت قوات وحدة الشرطة الخاصة برفقتها آلية تعدين ثقيلة لإحداث المنجم في قرية سياباز لكنهم واجهوا احتجاجات ومعارضة شديدة من قبل أهالي القرية.

تجمع لمستهلكي الغاز المسال بمدينة قدس

نظم مستهلكو الغاز المسال وسائقو السيارات في مدينة قدس تجمعًا احتجاجيًا أمام مكتب القائممقامية للاحتجاج على انقطاع حصتهم للغاز.