728 x 90

إضرابات وتجمعات عمالية احتجاجية في عشرات المدن الإيرانية ضد النظام

توسيع نطاق الاحتجاجات في إيران
توسيع نطاق الاحتجاجات في إيران

أفادت التقارير الواردة من شبكة مجاهدي خلق داخل إيران، أن التجمعات الاحتجاجية للعمال وشرائح أخرى من المواطنين الإيرانيين ضد نظام الملالي تنتشر أكثر فأكثركل يوم.

في الأيام الأخيرة، تم تنظيم تجمعات احتجاجية وإضرابات في عشرات المدن الإيرانية.

وإضافة إلى إضراب عمال صناعة النفط والغازفي أكثر من21 مدينة ودع عمال هفت تبه لقصب السكر في مدينة شوش إضرابهم لليوم الـ 65 على التوالي وفيما يلي بعض الأمثلة على الاحتجاجات خلال اليومين الماضيين:

اليوم السابع عشر من احتجاج عمال شركة هبكو بمدينه أراك

يوم الثلاثاء، 18 أغسطس، بدأ عمال شركة هبكو بمدينة أراك اليوم السابع عشر من تجمعهم الاحتجاجي في موقع الشركة.

ويحتج عمال هبكو على عدم حسم أصحاب الأسهم للشركة وعدم تلبية المدير التنفيذي لمطالب العمال.

هناك مطلب آخر للعمال وهو مساءلة مديري الشركة عن أدائها لمدة عام واحد، حيث لم يكن الرئيس التنفيذي حاضرًا في مكان عمله طوال الـ 53 يومًا الماضية. والجديربالذكر أنه على الرغم من الوعود الخادعة بدفع متأخرات موظفي هبكو من قبل هيئة الضمان الاجتماعي التابعة للنظام، والتي كان يجب أن يتم ذلك منذ بداية الأسبوع، إلا أن رواتب الموظفين لم يتم دفعها بعد.

احتجاج عمال شركة هبكو

تجمع احتجاجي لوسطاء الاتصالات في طهران

نظمت مجموعة من الوسطاء والموظفين في الاتصالات الريفية تجمعًا احتجاجيًا أمام مجلس شورى الملالي في طهران، صباح الثلاثاء 18 أغسطس 2020، احتجاجًا على التمييز في دفع الرواتب وعدم تنفيذ خطة المساواة.

هؤلاء الوسطاء، الذين عملوا في شركة الاتصالات قبل الخصخصة ولديهم الآن عقد دائم ورسمي مع شركة الاتصالات، لا يشملهم أمر التوظيف أو تلقي نفس الرواتب ومزايا الرعاية الاجتماعية التي يتلقاها الموظفون الرسميون الآخرون.

تجمع واحتجاج لعمال شركة ”بروفيل“ بمدينة ساوه

اليوم الثلاثاء، 18 أغسطس نظم عمال شركة ”بروفيل“ بمدينة ساوه، تجمعًا أمام دائرة العمل التابع للنظام في المدينة، وطالبوا بدفع رواتبهم المسلوبة.

تجمع واحتجاج لعمال شركة ”بروفيل“

تجمع موظفي أخذ الرسوم في قزوين أمام الدائرة العامة للطرق وبناء المدن في قزوين

يوم الثلاثاء 18 أغسطس بقي أكثر من 50 موظفًا أخذ الرسوم على الطرق السريعة بمدينة قزوين عاطلون عن العمل لمدة 5 أشهر منذ بداية هذا العام وليس هناك آذن صاغية.

وأصبحت الرسوم الإلكترونية ذريعة لبطالة الموظفين الذين يعانون من مشاكل اقتصادية ومعيشية منذ عدة أشهر. ممثل موظفي أخذ الرسوم على الطرق السريعة في قزوين؛ تم إلغاء اقساط التأمين ضد البطالة للموظفين.

تجمع موظفي أخذ الرسوم في قزوين

احتجاج متقاعدي شركة التبغ الإيرانية!

بعد أيام قليلة من الكشف عن وثائق الانتهاكات والفساد المالي لـ ”سياوش أفضلي“، مدير التبغ، واستغلاله لرأس مال الشركة لإعداد الحملات الانتخابية لوزير العمل ”محمد شريعتمداري“، يوم الاثنين 17 أغسطس، احتج متقاعدو التبغ على عدم دفع الرواتب والمتأخرات.

تجمع العاملين والمديرين بمجمع ”كاو شيري“ أمام مبنى قائممقامية بمدينة أنديمشك

يوم الاثنين 17 أغسطس، احتج موظفو ومديرو مجمع”كاو شيري“ أمام مبنى قائممقامية مدينة أنديمشك ورفعوا لافتة كتب عليها أن المجمع على وشك الإفلاس.

واعترضوا على أن استيراد أغذية المواشي كان مكلفًا واحتكاريًا ؛ ومن ناحية أخرى، لم يشتروا الحليب من أصحاب الماشية بما يتناسب مع الزيادة في المدخلات. لذلك، فإن إنتاج الحليب غير فعال من حيث التكلفة للمزارعين.

والجدير بالذكر أن المجمع في أنديمشك الذي يضم 52 وحدة حيوانية من نوع أبقار قد وصل إلى 5 وحدات نشطة بسبب المشاكل القائمة.

تجمع العاملين والمديرين بمجمع ”كاو شيري“

تجمع جماعي لنشطاء صناعة البناء في مدينة نيشابور

نظمت مجموعة من نشطاء صناعة البناء في مدينة نيشابور تجمعًا احتجاجيًا أمام مكتب االقائممقامية يوم الاثنين 17 أغسطس، احتجاجا على القيود المفروضة على إصدار تصاريح البناء.

تجمع جماعي لنشطاء صناعة البناء في مدينة نيشابور