728 x 90

أوكرانيا: شكوى بشأن تسليم الصندوق الأسود للطائرة من النظام الإيراني

فلاديمير زلينسكي، رئيس جمهورية أوكرانيا
فلاديمير زلينسكي، رئيس جمهورية أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زلينسكي بشأن تحطم الطائرة الأوكرانية: يجب على النظام الإيراني تسليم الصندوق الأسود والوفاء بوعوده.

وشدد رئيس أوكرانيا ، في إشارة إلى طائرة ركاب أسقطها النظام الإيراني، على نفس موقف الحكومتين الأوكرانية والكندية للضغط على نظام الملالي لتسليم الصندوق الأسود للطائرة.

وقال في حوار مع صحيفة ”كلوب اند ميل كندا“ في 22 يونيو: «يجب على النظام الإيراني تسليم بيانات الرحلة والصندوق الأسود والوفاء بوعوده الأخرى». آمل أن نشهد في النهاية اعتماد سياسة موجهة نحو تحقيق النتائج من قبل إيران. لأنه ليس فقط أنهم لا يسلموننا الصناديق السوداء. كما ينطبق على وعودهم الأخرى.

يجب أن يعتذروا لنا رسميًا. عليهم دفع تعويض جيد. ... يجب عليهم الوفاء بوعودهم. وإلا فلن يكون أمامنا خيار سوى إبلاغهم بموقفنا، باستثناء الاستئناف أمام المحاكم الدولية.

والجدير بالذكر أن رحلة 752 الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية، التي كانت في طريقها من طهران إلى عاصمة أوكرانيا ”كي يف“ في 8 يناير 2020 على متنها 176 راكبًا ، تحطمت بعد دقائق من بدء مسارها بسبب هجوم صاروخي من قبل قوات الحرس بالقرب من مدينة برند الجديدة في محافظة طهران. وقتل معظم الركاب الذين كانوا من الإيرانيين.

خلال الأشهر القليلة الماضية، رفض النظام الإيراني مرارًا وتكرارًا منح الطائرة صندوقًا أسود بحجة فك تشفيره، وفي أحدث مثال يدعي النظام الإيراني أنه سلم الصندوق الأسود إلى فرنسا، وهو ما نفته فرنسا على الفور.

ذات صلة :


قالت عائلة الضحايا إن مسؤولي النظام الإيراني نهبوا الهواتف المحمولة، وخواتم وجوازات سفر ضحايا الطائرة التي تم إسقاطها، حسبما أفادت مجلة سانت توماس يوم 16 يونيو بشأن نهب ممتلكات الضحايا.


- قبل تسليم جثث ضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية، قام مسؤولو النظام الإيراني بفصلهم عن أي مجوهرات وجوازات سفر ومتعلقات شخصية أخرى.


كتب بيتر بورو اغزمينر في 16 يونيو أن العائلات الكندية لضحايا الرحلة 752 تطالب بجدول زمني لمحاسبة النظام الإيراني.


أوتاوا - تستعد عائلات الكنديين الذين قتلوا في حادث تحطم طائرة مدنية للنظام الإيراني في يناير / كانون الثاني لطرح سؤال على وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامبين حول خطة الحكومة الفيدرالية لمحاسبة النظام الإيراني.

وكان 55 كنديا و 30 مقيما دائما في كندا من بين 176 شخصا قتلوا خلال إسقاط PS752 على يد قوات الحرس بعد وقت قصير من إقلاعهم من طهران في 8 يناير.