728 x 90

أمريكا تحجب ثلاثة مواقع إلكترونية لمشاركتها في نقل وقود النظام الإيراني إلى فنزويلا

وزارة العدل الأمريكية
وزارة العدل الأمريكية

أصدرت وزارة العدل الأمريكية بيانًا يوم الجمعة 28 أغسطس أعلنت أنها حجبت مواقع ثلاث شركات إيرانية متورطة في شحنات الوقود إلى فنزويلا.

وقال البيان إن «وزارة العدل الأمريكية حجبت ثلاثة مواقع إلكترونية تستخدمها ثلاث شركات وهمية». وتشمل هذه الشركات ”مبين العالمية “ و”صحار للوقود“ و”عمان للوقود“.

كما لعبت هذه الشركات الثلاث دورًا في نقل شحنات وقود بملايين الدولارات إلى فنزويلا. (موقع وزارة العدل الأمريكية، الجمعة 28 أغسطس).

أعلن وزير الخارجية الأمريكية على حسابه في تويتر يوم الخميس 27 أغسطس: ستعود العقوبات المفروضة على النظام الإيراني اعتبارا من منتصف ليل 20 سبتمبر.

في الأسبوع الماضي، بعد فشل مجلس الأمن في الوفاء بمهمته المتمثلة في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، أطلقت الولايات المتحدة عملية الزناد التي استمرت 30 يومًا من الاحياء العملي لجميع عقوبات الأمم المتحدة ضد النظام الإيراني.

شدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في رسالة على حساب وزارة الخارجية على تويتر في 25 أغسطس على ضرورة فرض حظر أسلحة على نظام الملالي وكتب: «ليس من المستغرب أن يلجأ نظام مادورو غير الشرعي إلى النظام الإيراني للحصول على أسلحة فتاكة.
هذا هو بالضبط سبب إعادة جميع عقوبات الأمم المتحدة ضد النظام الإيراني، بما في ذلك حظر الأسلحة. سننفذ هذه العقوبات بالكامل»..
قالت الممثلة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، أمام مجلس الأمن في 25 أغسطس إن "مواجهة التهديدات والأعمال التخريبية التي يقوم بها النظام الإيراني في الشرق الأوسط وما وراءه هي في مصلحة المنطقة بأسرها".
وكتبت على تويتر "الولايات المتحدة لن تترك الشعب الإيراني أو المنطقة وشأنها". واضافت "لن نسمح ابدا للنظام الايراني - اكبر راع للارهاب في العالم - بالتجارة في الاسلحة بحرية."
سبق وأن أعلنت أمريكا أنها ستستخدم آلية الزناد في حال رفض مشروع القرار على حظر السلاح على النظام الإيراني حيث ستعود بموجبها جميع العقوبات قبل الاتفاق النووي.