728 x 90

مايك بومبيو يطالب بتمديد حظر الأسلحة على نظام الملالي

  • 4/19/2020
الاعتداء على ناقلات النفط من قبل نظام الملالي
الاعتداء على ناقلات النفط من قبل نظام الملالي

كتب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، يوم السبت 18 أبريل في تغريدتين ضد نظام الملالي بشأن تمديد حظر بيع الأسلحة المفروض على نظام الملالي وجرائم النظام في العام الماضي:

«ينتهي حظر الأسلحة المفروض على إيران – أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم بعد 6 أشهر من اليوم. يجب على مجلس الأمن الدولي تمديد الحظر قبل تصاعد العنف الإيراني وبدء سباق تسلح جديد في الشرق الأوسط. الوقت ينفد»

وأضاف بومبيو: «في العام الماضي أطلقت إيران صواريخ باليستية على جيرانها، وزرعت ألغاما واستولت على ناقلات النفط، وهرّبت الأسلحة إلى مناطق النزاع، وأسقطت طائرة ركاب مدنية. لا يمكننا المخاطرة بشراء إيران أسلحة أكثر تقدماً ونقل ترسانتها إلى جهات فاعلة غير مسؤولة».

سبق وأن في حوار مع قناة فوكس نيوز، قال وزير الخارجية الأمريكي مساء الأربعاء 15 أبريل وساعات بعد إعلان الخبر عن الأعمال الاستفزازية لقوات حرس ولاية الفقيه في مياه الخليج الفارسي : نحن على ارتباط بوزارة الدفاع ولدينا مفاوضات بين الوزارتين. نحن مشغولون بتقييم الأمر لكي نرى ما هو أفضل رد وأفضل طريق للتعبير عن استيائنا ازاء ما حصل.

كما قال مايك بومبيو في مقابلة نشرت يوم 16 أبريل على موقع وزارة الخارجية : «سأترك الأمر لوزارة الدفاع للحديث عن تفاصيل ذلك ، لكننا رأينا هذا من قبل حيث تصرف الإيرانيون بطرق لا تتوافق مع القانون الدولي.

أعتقد أن الشعب الأمريكي يعرف أن الرئيس ترامب جاد في حماية الأمريكيين ، وحماية جيشنا ، وحماية قواتنا البحرية. أنا واثق جدًا من أننا سنتخذ القرارات التي تفعل ذلك. وسأترك الأمر لوزارة الدفاع للحديث عن تفاصيل كيف نفكر في ذلك في هذه المرحلة.

وأضاف: نحن ناقشنا كفريق حول هذا الموضوع. لقد تحدثنا عبر الوكالات. نحن نقوم بتقييم أفضل السبل للاستجابة وأفضل السبل لإبلاغ استياءنا بما حدث.

ذات صلة:

الجنرال جاكين: لم يكن ابدا النظام الإيراني في موقف الضعف الى هذا الحد

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على النظام الإيراني في العراق وإيران

عقوبات أميركية على 5 شركات متورطة في تسهيل مبيعات نفط للنظام الإيراني