728 x 90

مايك بومبيو يدعو إلى نزع سلاح حزب الله في لبنان

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

دعا وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحفي إلى نزع سلاح حزب الله اللبناني وقال: «هدفنا في لبنان واضح وأعتقد أن إمانويل ماكرون له نفس الرأي.

والعالم كله يرى هذا الخطر، والخطر واضح أيضا يعود إلى منظومات حزب الله الصاروخية والصواريخ الموجهة التي يمتلكها حزب الله في الجنوب. كلنا نتذكر تاريخ لبنان.

تم نزع سلاحهم جميعاً باستثناء حزب الله. هذا هو التحدي على طريقنا. لذا فإن أولئك الذين يشكلون جزءًا من هذا (التحدي) إما يلعبون (لعبة صبيانية) مع حزب الله أو يجب أن يعرفوا أن هذا ليس الطريق الذي ينبغي أن تكون. وليس هذا ما يريده اللبنانيون».. (موقع وزارة الخارجية الأمريكية -2 سبتمبر).

فقد أكد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد شينكر، أن "حزب الله استفاد من الفساد في لبنان، واعتمد عليه الفساد من خلال عدم دفع رسوم المرفأ وامتناعه عن دفع رسوم الجمارك، وتقويض النظام المصرفي".

وأضاف في تصريحات لصحيفة لبنانية:" لا نؤمن بأن حزب الله منظمة سياسية شرعية وإنما هو منظمة إرهابية، فالمنظمة السياسية لا تملك ميليشيات. وموقفنا واضح من حزب الله".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس أكدت في تصريحات مساء الأربعاء لـ"العربية"، أن واشنطن لا تريد أن يكون حزب الله جزءا من الحكومة اللبنانية.

وأضافت أورتاغوس أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تعمل كالمعتاد مع لبنان، في ظل التهديدات التي يفرضها حزب الله، ودون التعهد بالقيام بإصلاحات بطريقة شفافة.