728 x 90

فورين بوليسي: بايدن ليس في وضع يسمح له بإعطاء طهران امتيازات

فندق جراند فيينا هو موقع المحادثات النووية
فندق جراند فيينا هو موقع المحادثات النووية

كتبت فورين بوليسي في مقال لها يوم الخميس 15 يوليو مع تحليل لعملية محادثات فيينا وتعليقها؛ أن بايدن ليس في وضع يسمح له بتقديم تنازلات لطهران.

وفي إشارة إلى تعليق النظام الإيراني للمحادثات حتى يتولى الرئيس منصبه، قال المقال "مزيد من التأخير سيجعل من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، التوصل إلى اتفاق نهائي.

يعتقد بعض المراقبين أن النظام الإيراني ربما يكون قد راهن بما يتجاوز ميزان القوى على أمل أن التقدم التكنولوجي في التخصيب سيجبر الأمريكيين على التوافق".

وفي إشارة إلى جهود النظام الإيراني لتخصيب اليورانيوم واستخدام أجهزة الطرد المركزي المتطورة العاملة بتقنية IR-9 وفشل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي في التوصل إلى اتفاق بشأن استمرار عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أضاف المقال: إذا استمر هذا الجمود، فقد تكون العودة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية غير مجدية لأن القيود الأولية للاتفاقية لم تعد قادرة على كبح التقدم النووي الإيراني بشكل فعال.

سيتم إبلاغ مجلس الأمن الدولي بهذه الانتهاكات إذا لم تحل إيران مشاكلها الحالية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحلول سبتمبر، عندما يجتمع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقد يؤدي ذلك إلى العودة إلى عقوبات الأمم المتحدة ووضع إيران والقوى الغربية في نفس النقطة التي كانت فيها حكومة بايدن عندما أرادت إحياء الاتفاق.

ونقل المقال عن آرون ديفيد ميللر من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي قوله "ستكون الأشهر الثلاثة المقبلة حاسمة لأجندة بايدن المحلية ورئاسته.

لا يحتاج إلى أي شيء يلفت اهتمامه. قال آرون ديفيد ميللر من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي: "لو كنت مستشارًا سياسيًا لبايدن، كنت أرغب في إبطاء تنفيذ هذه الاتفاقية". "لا توجد مكاسب سياسية بالنسبة له في التوصل إلى اتفاق، وتقريباً لا يوجد هامش وميزة للقيام بذلك.

يكره الجمهوريون ذلك وسيستخدمون الرئيس الجديد، جلاد طهران، لضرب بايدن ؛ كثير من الديمقراطيين المؤثرين لا يحبون هذا الوضع". والنتيجة هي أن "الرئيس بايدن، الذي هو نفسه ملتزم تمامًا بالاتفاق مع الكونغرس بشأن مشروع البنية التحتية الخاص به ومشاريع أخرى مكلفة، ليس في وضع يسمح له بأي حال من الأحوال بتقديم تنازلات لطهران".

ذات صلة: