728 x 90

رويترز: الذرية الدولية تكتشف وجود آثار يورانيوم بمخزن نووي إيراني

  • 9/8/2019
موقع تورقوزآباد
موقع تورقوزآباد

افادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن دبلوماسيين يتابعين عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن عينات أخذتها الوكالة من موقع «تورقوزآباد» في طهران أظهرت وجود آثار لليورانيوم لم تقدم إيران أي تفسير لها حتى الآن.

وأضاف الدبلوماسيان أن الوكالة تحقق لمعرفة مصدر جزيئات اليورانيوم وطلبت من إيران تقديم تفسير. لكن طهران لم تفعل ذلك مما يؤجج التوتر بين واشنطن وطهران.

وأدت العقوبات الأمريكية على إيران إلى تقليص مبيعاتها من النفط وردت إيران على ذلك بانتهاك الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية عام 2015.

وكانت رويترز أول من ذكر في أبريل نيسان أن الوكالة التي تشرف على تنفيذ الاتفاق النووي فتشت الموقع في خطوة قالت إنها تقوم بها ”عند الضرورة فقط“ وتم أخذ عينات بيئية لتحليلها.

وقال الدبلوماسيان إن آثار اليورانيوم هذه هي نفس العنصر الذي تقوم إيران بتخصيبه وأحد عنصرين انشطاريين يمكن استخدامهما في صنع قنبلة نووية. وقال دبلوماسي إن اليورانيوم ليس من النوع عالي التخصيب وهو ما يعني إنه لم يتم تنقيته إلى المستوى المطلوب لصنع أسلحة.

وقال الدبلوماسي ”هناك الكثير من التفسيرات الممكنة“. لكن نظرا لأن إيران لم تقدم أيا من هذه التفسيرات لوكالة الطاقة الذرية سيكون من الصعب التحقق من أصل جزيئات اليورانيوم.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات