728 x 90

تقرير انتهاك حقوق الإنسان في إيران في الأسبوع الماضي

  • 4/28/2019
اعدام واعتقالات في ايران خلال الاسبوع الماضي
اعدام واعتقالات في ايران خلال الاسبوع الماضي

ووفقا لتقرير معاقل الانتفاضة من مناصري منظمة مجاهدي خلق في داخل إيران فقد شهدت مدن وأحياء إيران القمع وانتهاك حقوق الإنسان بما في ذلك الإعدام والاعتقالات التعسفية وإصدار أحكام السجن وأذية السجناء منذ يوم السبت ٢٠ أبريل ٢٠١٩ حتى يوم الجمعة ٢٦ أبريل حيث تتم الإشارة لقسم من انتهاك حقوق الإنسان في هذا التقرير.
منذ أن توسعت الاحتجاجات الشعبية والشبابية ضد النظام الحاكم في المدن والمناطق المختلفة تعيش قوات الحرس وبقية الأجهزة القمعية للنظام في حالة خوف وذعر من غضب الشعب المنكوب بالسيل وفقدت توازنها بسبب السياسات الفاسدة لنظام ولاية الفقيه وأقدمت على القيام بأعمال الاعتقال والأعمال الوحشية في المدن المختلفة حتى تتمكن من إخماد صوت الشعب المحتج.


الإعدام
تم اعدام سجينين على الأقل في السجون الإيرانية المختلفة في الأسبوع الماضي
أحد هؤلاء السجناء المعدومين تم إعدامه في سجن بابل والآخر شاب يبلغ من العمر ٣٠ عاما اعدم في أحد سجون مشهد.


الاعتقالات
تم نقل ثلاثة أعضاء من عائلة واحدة في ارومية بعد شهرين من التحقيق. ابراهيم صديق همداني مواطن من مدينة ارومية إلى جانب ابنه وابنته تم اعتقالهم من قبل القوات الأمنية في شهر مارس ٢٠١٩ وبعد شهرين من التحقيق تم نقلهم للسجن المركزي في ارومية يوم الثلاثاء ٢٣ أبريل ٢٠١٩.
علي دنيا دوست مواطن من مدينة نقدة تم اعتقاله يوم السبت ٢٠ أبريل ٢٠١٩ في تبريز من قبل عملاء القوات الأمنية وتم نقله لمكان مجهول.
يوم الاثنين ٢٢ أبريل تم الحكم على افشين برزغر جمشيدي مواطن من أهالي مدينة تبريز بالسجن لمدة ٨ أشهر من قبل المحكمة الثورية وتم نقله لسجن تبريز لتنفيذ المدة.
يوم الثلاثاء ٢٣ أبريل تم اعتقال محمد رضا نسب عبد اللهي صحافي وناشط سياسي على يد عملاء مخابرات قوات الحرس في الشارع وبعد التحقيقات الأولية في محكمة انار تم نقله لاستخبارات قوات الحرس في كرمان.
وداهمت قوات الاستخبارات المنازل الشخصية لثلاثة مواطنين أكراد في كامياران وبعد اعتقالهم نقلوهم لمكان مجهول. وأسماء اثنين منهم خالد زماني ومهدي قبادي.
يوم الأربعاء ٢٤ أبريل داهمت قوات إدارة المخابرات في بيرانشهر منزل أحد المواطنين الكرد في قرية ريغ اباد واعتقلت ثلاثة من أعضاء أسرته.
وصباح يوم الخميس ٢٥ أبريل تم اعتقال الفنانة والناشطة لحقوق المرأة موجغان كشاورز المعروفة بمايا على يد عملاء المخابرات في طهران. وكانت مايا قد ذهبت في الأيام الماضية بشكل تطوعي لمساعدة منكوبي السيل في لرستان.
في ظهيرة يوم الجمعة ٢٦ أبريل قامت القوات القمعية بمداهمة عدد من العمال وأعضاء التشكيلات العمالية واعتقلت قرابة ١٢ عاملا منهم ونقلتهم لسجن رجايي في مدينة كرج.
أسماء بعض المحتجزين:
بروين محمدي نائب الاتحاد الحر للعمال الإيرانيين
علي رضا ثقفي وهالة صفرزاده عضوان في رابطة المدافعين عن حقوق العمال، واله زماني عضو نقابة الرسامين في منطقة البرز، سعيد ترابيان، فواد فتحي، مصطفى شوكت، امير عباسي، صفيار قرباني.

التهديدات
عشية اليوم العالمي للعامل توسع اعتقال العمال والنشطاء العماليين. يوم الخميس ٢٥ أبريل تم احضار احمد تقي زاده الناشط العمالي المقيم في اروميه وفي يوم الأربعاء ٢٤ أبريل تم إحضار ناشطين عماليين سنندج يدعيان غالب حسيني ومظفر صالح نيا من قبل القوات الأمنية وتم التحقيق معهم. وأيضا تم إحضار ميكائيل صديقي عضو ورئيس رابطة عمال البناء في مدينة مريوان وسروآباد إلى مخابرات هذه المدينة.
وفي الأسبوع الماضي أحضر وهددت مخابرات مدينة كاميران عدة أشخاص من أعضاء رابطة نقابة عمال البناء في كاميران وأخبرتهم بأنه لا يجب عقد يوم العمال العالمي في المدينة.
ايذاء وضغوطات على السجناء
يوم الاثنين ٢٠ أبريل تم نقل السجناء السياسيين (انور خضري و داوود عبد اللهي وقاسم آبسته وايوب كريمي) بشكل مفاجئ من سجن رجايي في مدينة كرج إلى المعتقل الانفرادي في إدارة شابور في طهران لمدة ٣ أيام وتم التحقيق معهم.
وتم اعتقال مجتبى داداشي جوردهي طالب السنة الأخيرة في العلوم السياسية في جامعة سبزوار بسبب نشره لفيديو ينتقد فيه ويحتج على الوضع الحالي في البلاد وتم الحكم عليه بالسجن والجلد وهو الآن مضرب عن الطعام في سجن سبزوار.
السجينان السياسيان برزان محمدي وعلي رضا شير محمد يمضون يومهم الثالث والأربعين للإضراب. وكان هذان السجينان السياسيان قد أضربا عن الطعام منذ ١٤ مارس ٢٠١٩ كاحتجاج على وضع احتجازهم غير المناسب لسجن فشافوية الواقع جنوب طهران ووضعهم الصحي مهدد بالخطر حاليا.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات