728 x 90

انتفاضة إيران رقم 233

تظاهرة طلاب الجامعة التقنية في طهران بشعار «لا يعود يؤثر استخدام المدفع والدبابة والرشاشة»

  • 12/5/2018
احتجاجات طلابية في طهران ومدن أخرى
احتجاجات طلابية في طهران ومدن أخرى

احتجاجات طلابية في طهران ومدن أخرى عشية يوم الطالب الجامعي
تظاهرة طلاب الجامعة التقنية في طهران بشعار «لا يعود يؤثر استخدام المدفع والدبابة والرشاشة»


يوم الثلاثاء (4 ديسمبر)، عشية يوم الطالب الجامعي  (7 ديسمبر)، تظاهر طلاب العديد من الجامعات بما في ذلك الجامعة التقنية في طهران وجامعة سهند في تبريز وجامعة نوشيرواني في مدينة بابول.  ففي طهران، قاوم طلاب الجامعة التقنية، عناصر البسيج الذين كانوا يعتزمون تعطيل التجمع ودخلوا في مواجهة معهم. وردّد الطلاب: ليطلق سراح العامل المسجون؛ ليطلق سراح الطالب المسجون؛ لا يعود يؤثر استخدام المدفع والدبابة والرشاشة؛ ليطلق سراح المعلم الحقيقي؛ نصر من الله وفتح قريب والموت لهذه الحكومة المخادعة للناس.

وكان الطلاب في جامعة نوشيرواني بمدينة بابول يحملون في تجمعهم الاحتجاجي، أوراقًا مكتوب عليها: أوقفوا قمع الطلاب؛ الطالب يموت، ولا يقبل الذل.

في جامعة سمنان للعلوم الطبية، احتج مجموعة من الطلاب أثناء وصول روحاني إلى قاعة الجامعة وهم يرددون شعار: «أجب يا روحاني بشأن التضخم والغلاء.

وفي اليوم السابق، وبمناسبة يوم الطالب الجامعي، احتج طلاب من كلية العلوم الاجتماعية في جامعة طهران و جامعة رازي في كرمانشاه وجامعة سيرجان للعلوم الطبية على إجراءات النظام القمعي تجاه الطلاب. وردّد الطلاب في جامعة رازي شعارات لدعم العمال المضربين: « ليتحد الطالب والعامل والمعلم؛ من خراسان إلى طهران ، المدرسون في السجن؛ ليطلق سراح المعلم المسجون.

وفي جامعة جمران بمدينة كرمان، أصدرت دائرة حراسة الجامعة التي هي فرع لوزارة المخابرات في جامعات البلاد، بلاغًا قمعيًا حيث يمنع بموجبه الطلاب من الذهاب إلى غرف الطلاب الآخرين، وتصدر غرامة قدرها 100 ألف تومان على كل طالب يُشاهَد في غرفة طالب آخر.

كما في يوم الثلاثاء 4 ديسمبر، واصل العمال المحرومون في مجموعة الصلب في الأهواز إضرابهم الجريء لليوم الخامس والعشرين. المضربون احتجوا أمام مقر المحافظة وسوق المدينة وهم يطلقون شعارات: هيهات منا الذلة؛ بلدنا دار السرقة وإنموذج في العالم؛ لا الحاكم  ولا الحكومة؛ يفكران في حال الأمة؛ العامل يموت و لايقبل الذل؛ ليطلق سراح العامل المسجون.

 

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس

4 ديسمبر (كانون الأول) 2018

 

 

مختارات

احدث الأخبار والمقالات