728 x 90

ترامب يحمّل النظام الإيراني مسؤولية الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان

  • 6/14/2019

حمّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب النظام الإيراني مسؤولية الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان بشكل مباشر. وقال ترامب خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز يوم الجمعة : النظام الإيراني نفذ الهجوم. وأضاف: تعلمون ذلك لأنكم شاهدتم القارب. وأردف أن اللغم يحمل بصمات إيرانية.


وكان الجيش الأمريكي قد قال في وقت سابق إن مقطع فيديو بالأبيض والأسود التقطته مقاتلة أمريكية يظهر أفرادا من قوات الحرس على متن أحد قوارب الدورية الخاصة بهم وهم يقتربون من كوكوكا كاريدجس (الناقلة اليابانية) بعد أن تعرضت الناقلتان لانفجارات ويزيلون لغما لاصقا لم ينفجر من هيكل السفينة.


وأكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة تأخذ ما حدث على محمل الجد، مضيفًا أن خليج عمان لن يغلق. وبشأن النظام الإيراني قال: نظام طهران تضرر منذ وصولي إلى البيت الأبيض، لكنه لايزال يشكل تهديدًا.وتابع أن إيران دولة إرهاب.


وكان وزير الخارجية الأمريكي قد صرح في وقت سابق: حكومة الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم هو أن النظام الإيراني مسؤول عن الهجمات التي وقعت في خليج عمان.
وقال بومبيو: التقييم يستند إلى معلومات مخابرات ونوع الأسلحة المستخدمة ومستوى الخبرة اللازمة لتنفيذ هذه العملية والهجمات الإيرانية المشابهة التي وقعت في الآونة الأخيرة على الناقلات وحقيقة أنه لا توجد مجموعة تعمل بالوكالة في تلك المنطقة تملك الموارد أو الكفاءة للتحرك بهذه الدرجة العالية من التطور. وأضاف: هدف النظام الإيراني من هذه الهجمات هو منع النفط من عبور مضيق هرمز.
من جانبه، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يوم الخميس بالهجومين على ناقلتي نفط في خليج عمان، محذرا من أن العالم لا يستطيع تحمل نزاع كبير في المنطقة

مختارات

احدث الأخبار والمقالات