728 x 90

العراق ..انطلاق التظاهرات بشعارات ضد النظام الإيراني والفساد

من تظاهرات بغداد اليوم(25 أكتوبر 2020 - رويترز)
من تظاهرات بغداد اليوم(25 أكتوبر 2020 - رويترز)

انطلقت في بغداد ومحافظات البلاد الوسطى والجنوبية الاحد تظاهرات حاشدة احياء للذكرى الاولى لبدء الاحتجاجات العام الماضي وذلك وسط اجراءات امنية مشددة ودعوات شبابية ورسمية وحقوقية لسلمية التظاهر فيما وجهت لجنة التظاهر نداء للمشاركين الى التجمع قرب المنطقة الخضراء وسط هتافات ضد النظام الإيراني والفساد حسب ما ورد في جريدة ايلاف اللندنية.

وشهدت العاصمة العراقية تجمعات حاشدة في ساحة التحرير وسط العاصمة وعلى الجسور المؤدية الى المنطقة الخضراء التي تضم مقار الرئاسات العراقية والسفارات الاجنبية تتقدمها الاميركية وبعثتا الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

كما انتشرت القوات الامنية في المناطق المحيطة بالخضراء واغلقت الجسور المؤدية اليها.

كما شهدت منطقة العلاوي قرب احدى بوابات الخضراء احتكاكا بسبب الزحام والتدافع بين المتظاهرين والقوات الامنية التي اطلقت قنابل دخانية ما دعا المتظاهرين الى تشكيل سلسلة بشرية بين الطرفين لمنع وقوع اي صدامات.

واثر ذلك وجهت اللجنة المنظمة للتظاهرات نداء الى المشاركين حصلت "ايلاف" على نصه قالت فيه " نداء ،،، ثوارنا المتواجدين في ساحة التحرير ان اعداد قوات الشغب ضعف إعدادنا قرب المنطقة الخصراء الرجاء العبور الى جهة الكرخ حيث (الخضراء) بسلمية للالتحاق باخوتكم فاسقاط الفساد لايمكن ان يحصل وانتم تحت سيطرة المليشيات وذيولها الذين يحتلون ساحة التحرير منذ شهور".

احتجاجات في جنوب العراق

وكانت 9 محافظات جنوب البلاد شهدت اليوم إحياء لذكرى "ثورة تشرين"، حيث توافد الآلاف إلى ساحات التظاهر في مختلف المدن لا سيما في ساحة الحبوبي في الناصرية.

ونزل آلاف العراقيين اليوم في تحد لسلطات بلادهم التي يعتبرونها عاجزة عن إصلاح الأوضاع ومعالجة البطالة وتحسين الخدمات الأساسية والحد من تزايد نفوذ الفصائل المسلحة المواليةللنظام الإيراني.

وأكد أحد المتظاهرين من مدينة الناصرية التي تعدّ أحد المعاقل الرئيسية للاحتجاجات، لوكالة فرانس برس "ما زلنا مصرين على مواجهة التسلط والفساد من أجل تغيير الوجوه التي تدير زمام الأمور من فشل إلى فشل". كما قال "نريد حل البرلمان واجراء انتخابات شفافة وحصر السلاح بيد الدولة ومحاكمة قتلة المتظاهرين".

يذكر أن الأول من أكتوبر 2019 اشتعلت الشرارة الأولى للاحتجاجات التي بدأت بشكل عفوي للمطالبة بتغيير الطبقة السياسية في العراق، ثم توسعت بشكل واسع في 25 أكتوبر، وعمت معظم المحافظات.