728 x 90

الخزانة الامريكية: شراء النفط من قبل النظام الإيراني ليس الا تمويل للإرهاب

  • 9/13/2019
مارشال بيلينغسلي، مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب
مارشال بيلينغسلي، مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب

أكد مارشال بيلينغسلي، مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب اليوم الجمعة 13 سبتمبر /أيلول/ 2019، أن "الفساد في إيران كبير جداً وأن الولايات المتحدة تعتبر إيران دولة إرهابية". وأضاف في حديث لقناة "الحدث"، "سنواصل سياسة الضغط الاقتصادي على إيران وحزب الله اللبناني"، محذراً من أن "شراء النفط الإيراني يعتبر تمويلاً للإرهاب".

"نظام فاسد ومشبوه"

ووصف النظام الإيراني التجاري بـ "الفاسد والمشبوه"، وقال "طالبنا شركات النقل البحري كافة بتوخي الحذر من الناقلات الإيرانية المشبوهة"، وحذر قائلاً "علاقات الشركات الأوروبية معنا ستتأثر إن واصلت تجارتها مع إيران".

وتابع "الرئيس الأميركي دونالد ترمب يراقب خطة الضغط الاقتصادي على طهران"، محمّلاً المرشد الأعلى علي خامنئي مسؤولية معاناة شعبه.

ورأى وزير الخزانة الأميركي أن "إيران لها دور واحد وهو تخريب الديمقراطية في الدول العربية"، كاشفاً عن "استهداف عدد من أذرع الإرهاب المتحالفة مع إيران في اليمن"، وقال "نعمل عن كثب مع البنك المركزي اليمني في عدن ونثق به"، لكنه أوضح في الوقت عينه أن "الهدف هو حث النظام الإيراني على تغيير سلوكه والجلوس إلى طاولة المفاوضات".

العراق ضحية

كذلك أكد بيلينغسلي أن بلاده ستفرض "عقوبات مالية على أية جهة عراقية تتعامل مع الحرس الثوري الإيراني أو تدعمه"، لافتاً إلى أن "العراقيين ضحية موقعهم الجغرافي المجاور لإيران، لذا يجب على العراق أن يعتمد على نفسه لتوفير حاجاته من الطاقة".

"حزب الله"

كما أكدت وزارة الخزانة الأميركية أن "حزب الله" اللبناني يعتمد على أشخاص وشركات لإرسال أموال لأسر منفذي العمليات الانتحارية، وأن "الحزب تمكن من خلال تحالفات سياسية من فرض نفسه على الحكومة اللبنانية".

كذلك حذر بيلينغسلي أي شخص من التعاون مع "حزب الله" قد يواجه عقوبات بغض النظر عن دينه وعرقه، وأضاف "دول كثيرة تتعاون معنا لوقف تمويل حزب الله، سنعمل ما في وسعنا لوقف تمويل الإرهاب ومعاقبة مصدره". وتابع قائلاً "المصرف المركزي في لبنان يعاني بسبب تصرفات حزب الله"، وأكد قائلاً "ضغوطنا بدأت تؤثر على حزب الله وأزمته المالية دفعته لخفض عدد مقاتليه في جبهات عدة".

مختارات

احدث الأخبار والمقالات