728 x 90

إيران.. السجينتان السياسيتان تكشفان عن مهزلة العفو

  • 2/28/2019
صبا كرد افشاري وياسمين آرياني
صبا كرد افشاري وياسمين آرياني

أعلنت السجينتان السياسيتان «صبا كرد افشاري» و«ياسمن آرياني» بعد الإفراج عنهما من سجن إيفين أن الإفراج عنهما تحت عنوان العفو لم يكن إلا مسرحية من قبل مسؤولي الحكومة.

واعتقلت «صبا كرد افشاري» و«ياسمن آرياني» أثناء احتجاجات في شهريوليو 2018 في العاصمة طهران وتم نقلهما إلى سجن قرجك من ثم سجن إيفين.

إنهما تحدثتا بعد إطلاق سراحهما في مقابلة بشأن ظروف السجن والجرائم التي يتم ارتكابها بحق السجينات.

وأكدت «صبا كرد افشاري» قائلة: «عندما رأيت حالة السجون عن كثب، - خاصة في قرجك - وصلت إلى استنتاج مفاده أننا في إيران لدينا فقط اسم حقوق الإنسان. في الواقع، في إيران، لا يحترم أي حقوق للبشر، ناهيك عن أنهم يريدون آن يراعوا حقوق الإنسان في السجون.

وأكدت «ياسمن آرياني» بشأن مهزلة العفو قائلة: «من وجهة نظري كان هذا العفو مهزلة. لأنهم يريدون إظهار وجوههم بشكل جيد في المجتمعات الدولية. إنهم يريدون أن يقولوا إننا نعطي عفو القائد للسجناء السياسيين وأولئك الذين يتحدثون ضدنا. ولم يتبق سوى شهرين حتى نهاية فترة حبسنا ... بينما تقبع «مريم أكبري منفرد» في السجن منذ عام 2009 حُكم عليها بالسجن لمدة 15 سنة ولا يزال تقبع في السجن ... أو، على سبيل المثال، «فاطمه مثنى» وفقا لقانونهم يجب الإفراج عنها لكنهم يريدون أن يبقوها في السجن بحلول عام 2029.

وأضافت «صبا كرد افشار» قائلة: «للأسف لا بد لي من القول إنه خلال هذا الوقت القصير كنت في الاحتجاز والسجن، حدث بعض الوقائع حيث أصبحت متشائمة بشأن سلوك المسؤولين... بالنسبة لي واثنتين أخريين من صديقاتي في عنبرالنساء بسجن إيفين أعطونا العفو بينما كان صدر حكم علينا بالسجن لمدة أقل من عام.

رغم ذلك، نحن لسنا راضيات عن هذا العفو أساسا ... خلال الفترة التي كنت في عنبر النساء تم اختلاق ملفات كيدية لـ «آتنا دائمي» و«كولرخ إيرايي» من جديد. ونحن نأمل أن يتم تبرأتهما من هذه التهمة الجديدة، وإلا سيتم إضافتها إلى حكمهما بضع سنوات من جديد، وهذا أمر مؤلم حقًا.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات