728 x 90

أمريكا: تأكيد برايان هوك لخطر النظام الإيراني

برايان هوك المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية لإيران
برايان هوك المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية لإيران

قال برايان هوك المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية لإيران في مقابل مع سي ان بي سي الجمعة 8 مايو: أمريكا ملتزمة بتعهداتها حيال شركائها في المنطقة وأن موقف أمريكا لم يتغير رغم سحب منظومة باتريوت.

وأضاف: سحب منظومة باتريوت لا يعني أن النظام الإيراني لم يعد تهديدًا وانما عدد القوات قد تزيد أو تنخفض حسب الظروف الممكنة ولكن مهمتنا لا تتغير.

وأشار هوك إلى بناء الأمن البحري الدولي، وهو اتحاد من الدول بقيادة الولايات المتحدة، وتم تشكيله العام الماضي لمراقبة المياه الإقليمية في الخليج وضمان حرية الملاحة.

وأضاف: "لدينا تحالف معا نعتقد أنه قام بعمل جيد في عرقلة وردع العدوان البحري الإيراني ولدينا عدد من المبادرات في المنطقة التي سنواصل العمل عليها".

كما أكد هوك تصميم الإدارة على تجديد حظر الأسلحة المفروض على إيران من المقرر أن ينتهى فى أكتوبر. وقال إن "مستويات القوات ووضع قواتنا ترتفع وتنخفض كما تقتضي الظروف".

مورغان اورتغاس: ماهان إير تدعم الإرهاب

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تغريدة لها بشأن شركة ماهان إير للنظام الإيراني: نحن منزعجون من شركة ماهان إيران لنشر أسلحة الدمار الشامل. هذه الشركة تدعم الإرهاب ونظام مادورو وتتجاهل مخاوف الطاقم الجوي وتنشر كورونا حسب التقارير. وخاطبت الدول الأخرى قائلة: جنبوا خطر نشر كورونا وخطر العقوبات برفض ماهان إير.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مؤتمر صحفي حول إيران الأربعاء 6 مايو:

«هناك بعض المسائل المتعلقة بجمهورية إيران الإسلامية. في الأسبوع الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شخص وشركته الذين كانوا يتعاملون مع قوة القدس لقوات الحرس لسنوات، مما أدى إلى تحقيق إيرادات وموارد لحملتهم الإرهابية.

يجب على أي شخص يتعامل مع الكيانات الإيرانية أن يتوخى الحذر الشديد للتأكد من أنه لا يعمل مع قوات الحرس للنظام الإيراني.

وأود أن أغتنم هذه اللحظة لأثني على أصدقائنا الألمان لحظرهم حزب الله واتخاذ إجراءات قوية ضد مؤيدي حزب الله المشتبه بهم. آمل أن تحذو حذو جميع الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي».

وبشأن تدخل النظام الإيراني في سوريا قال بومبيو في المقابلة: «كنا واضحين للغاية لنظام الأسد طوال الوقت، وللروس في سوريا: يجب على الإيرانيين المغادرة... إن النظام الإرهابي ذاته الذي نتحدث عنه في جمهورية إيران الإسلامية قد حصل على حملة تدعم ما قام به الأسد والذي قام بوحشية ودمر حياة مئات الآلاف، وتسبب في فرار ستة أو سبعة ملايين شخص من سوريا.