728 x 90

المرأة الايرانية والبحث عن سواحل الحريه

-

  • 9/2/2015
المجاهدة السيدة – هنكامة حاج حسن
المجاهدة السيدة – هنكامة حاج حسن

 


موقع المجلس الوطني للمقاومة  الايرانية
1/9/2015


بقلم:صافي الياسري

 

کتبه اول رئيس لجامعة طهران الدکتور محمد ملکي بعد الثورة الشعبية الايرانية التي اطاحت حکم الشاه بعض تفاصيل کتابي الذي اصدرته عام 2006 في بغداد بعنوان ( المرأة الايرانية والبحث عن سواحل الحرية ) واوردت فيه تفاصيل عديدة عن معاناة المرأة الايرانية تحت خيمة قهر النظام الايراني الفاشي الاستبدادي الحاکم ، ودونت فيه تفاصيل لقاءات مباشرة مع عدد من النساء الايرانيات من ضحايا النظام ممن تمکن من الهرب والوصول الی مخيم اشرف في محافظة ديالی ومن هؤلاء الضحايا الصابرات کانت المجاهدة السيدة – هنکامة حاج حسن – التي روت لي تفاصيل مذهلة عن التعذيب الذي تعرضت له وزميلاتها وصديقاتها السجينات وانواع التعذيب الذي تعرضن له وارتني بعض اثار هذا التعذيب التي لم تختف علی رغم العلاج الذي وفرته لها منظمة مجاهدي خلق التي لجأت اليها ومما جاء في ما روته لي : انها کانت تعمل ممرضة في احدی المستشفيات اوائل الثمانينات وتم القبض عليها وزجها بالسجن بتهمة معارضة النظام وانها شاهدت بأم عينها کيف تعامل حراس السجن مع النساء والفتيات الصغيرات بطريقة وحشية وغير انسانية.
تقول هنکامه شاهدت عن قرب الضرب المبرح واعدام بنات في سن الزهور 13 الی 15 عاما وخلال فترة حبسها 3 سنوات عانت هنکامة من سؤ المعاملة والاهانات والتعذيب وتقول انه منذ ليلة 20 حزيران 1981 بدأت وجبات الاعدام المنتظمة. فکثيرا ما حکم ملالي ايران علی الناس بالاعدام دون معرفة اسمائهم او الاسباب. لم يکن هناک نظام او قانون او دفاع او اجراءات أو معايير قانونية متعارف عليها دوليا في اصدار وتنفيذ تلک الاحکام .

کما حدثتني عن صديقتها الصلبة "شکار" التي کانت تشتکي من الجوع المستمر وقلة الأکل (4 حبات فاصوليا) لکل سجينة. وعلی الأخص حرمان الأمهات والرضع من الطعام وحليب الاطفال الرضع مما خلق حالة مستمرة من الجوع والاهمال.

وتضيف انه عندما تدخل الوحدة 249 في سجن ايفين سيء السمعة للسجناء السياسيين تشم رائحة الدم والعرق والتقيؤ التي تملأ الاجواء.
تتعرض البنات في هذه الوحدة للضرب والتعذيب. وفي الليل يسمعن صوت اطلاق النار اثناء تنفيذ أحکام الاعدام.

وتقول ايضا انه في الوحدة 246 کان هناک 500 امرأة ومرحاضان فقط من أصل 6 مراحيض معطلة غير صالحة للاستعمال. تتشکل طوابير طويلة کل يوم من اجل استعمال المرحاض وتضطر العديد من السجينات لاستعمال السطل او اکياس بلاستيک لقضاء حاجتهن. لا يتوفر ماء ساخن او حتی فرشيات اسنان. في احد الزنزانات، تقاسمت 6 سيدات فرشاة اسنان واحدة کانت وسخة عثرن عليها.وتتحدث هنکامة باسهاب عن حالة النظافة والصحة البائسة جدا في السجون.

وعندما تم اعدام صديقتها تاهمينة استغربت هنگامه لماذا کل تلک الفتيات الصغيرات تعرضن للتعذيب وتمزيق اجسادهن جراء الضرب المبرح علی يد أعوان الخميني المتعطش للدماء والذي يفکر ويتصرف بعقلية القرون الوسطی المتخلفة؟

"کنا نعاني من الجوع دائما ونستلم کميات ضئيلة جدا تکفي فقط لبقائنا احياء. الامهات والرّضع لاقوا اشد معاناة. لم يتم توفير مسحوق حليب الاطفال او غذاء مناسب لهم. کان موقف السلطات "يقوم علی مبدأ لا انساني نصه " من الافضل ان يموت أطفال المجاهدين "- المقصود مجاهدي خلق -
لا ريجاني کان مسؤول التعذيب الأکبر في سجن ايفين والمجرم لا ريجاني هو نفسه الذي اعدم السيدة محمدي والدة ابراهيم زکري المجاهد المعروف مع انها کانت امرأة کبيرة السن .

حاج داوود وهو المشرف علی تعذيب السجناء کان فظا وعنيفا خاليا من اي ضمير او انسانية ومنتهکا سيرياليا لحقوق الانسان ومنفذ تعذيب واعدامات.
الدکتور محمد ملکي في مقاله يعيد رواية قصة هنکامة حاج حسن في ضوء متغيرات الراهن في منطقة الشرق الاوسط وحراک داعش وملالي طهران المقارن فيقول ان الحديث هذه الأيام في أرجاء العالم يدور بشأن تنظيم داعش ( الخلافة الإسلامية) وجرائمه. إن استماع وقراءة أعمالهم في القتل والاعتداءات من قبل هؤلاء القتلة المتسترين بغطاء الإسلام وهذا کله يذکرني بما شاهدت قبل أکثرمن 30 عاما (الثمانينات من القرن الما ضي) في سجني إيفين وقزل حصار وسائرسجون إيران في «ولاية» السيدين خميني وخامنئي (الأبوبکرين البغداديين في إيران) أکتب لکم بايجاز عما مر في تلک الفترة ببلدنا الحبيب لتتعرفوا بشکل أفضل علی جذور المتطرفين المتواجدين من أمثال داعش.

اسمحوا لي أن أنقل لکم جانبا من ذکريات امرأة إيرانية کانت لفترة في سجن قزل حصار وخضعت تحت ممارسات التعذيب من أمثال «القبر» و«القيامة» و«القفص» و«والوحدة السکنية» ( هي انواع من الاقفاص الضيقة جدا بحيث لا يتمکن السجين نزيلها من الوقوف او حتی الانحناء بشيء من الراحه بل لابد له مناتخاذ وضع الجنين في الرحم کما وصفت لي المجاهدة هنکامة وياله من تعذيب دائم مريع ) بأمر من عناصر تابعين لخميني مثل الجلاد لاجوردي والمجرم الحاج داود رئيس سابق في سجن قزل حصار لتتعرفوا علی عمق جرائم المتطرفين بمسميات مختلفة سواء الشيعة او السنة. وجاء في کتاب « مذکرات سجينة هنکامه حاج حسن» ( الکتاب بعنوانه الاصلي علی الوجه التالي – وجها لوجه مع الوحش -):

منذ أذار سنة 1983، نقلوا عددا من النساء السجينات المقاومات من أمثل شکار للتأديب إلی سجن کوهردشت ومنعوا عنهن الزيارة ولم يکن مکانهن معروفاً وحينما کانت عوائلهن تراجع بحثاً عنهن کانوا يتخبطون يميناً وشمالاً ويبذلون جهوداً حثيثة لکن دون جدوی فکانوا يتعقبون أبناءهم أمام السجون حائرين، فيما بعد أصبح واضحاً أنهم نقلوا إلی أماکن التعذيب الخاصة التي تعرف بسجن الوحدة السکنية وفي الحقيقة مازالت اخبارهم غائبة و لم يطلع أي شخص علی مکان وجودهم ، کانت هذه الوحدات في سجن قزل حصار ويبدو أنها کانت في السابق موضع استخدام منتسبي السجن أو أماکن عمل المترو، وقبعت هؤلاء الأخوات لمدة سنة تقريبا في سجون الوحدة السکنية تحت أبشع أنواع التعذيب ثم نقلن إلی سجن إيفين ، وبعد سلسلة من عمليات التحقيق و التعذيب في أقفاص إيفين الانفرادية نقلن مرة ثانية إلی الوحدة رقم (1) لسجن قزل حصار إلی الأماکن التي عرفت فيمابعد بالأقفاص، حتی ذلک الوقت لم يظهر قفص (قيامت) وأقفاص (الوحدة السکنية) ولم يعرف الجميع شيئاً عنها ونحن أيضا سجناء قزل حصار لم نطلع عليها بصورة عامة، کنا نعرف مثل هذا القدر أن الأقفاص التأديبية جعلت في الوحدة رقم (1) وقد نقلوا عدداً من الأخوات إلی هناک أيضا، ولکن لم نطلع علی عددهن و وضعهن.

وفي يوم من الأيام کان الحمام ساخنا ( کان بارد دوما) وفقاً للبرنامج ونحن کالمعتاد أخذنا مقداراً من الماء الساخن لأجل إعداد شاي الحمام، فجأة نادوا ما يقارب خمسة عشر سجينة وقد أخرجوهن، کانت الأجواء متوترة جداً وبعد عدة دقائق نادوني أيضا، سررت بذلک لأني کنت لا أود أن تذهب صديقاتي وابقی انا . کانت السجينات ينظرن إلي بقلق و يراقبن وکن يساعدني ألا أنسی شيئاً من ملابسي ولأن الجو کان بارداً، فارتديت کل ملابسي التي لدي، کذلک لم أتخيل أن أعود ثانية . احتجزونا هناک بصورة منفصلة ولا أعلم کم ساعة کانوا قد أوقفونا هناک متجهين نحو الجدار، في النتيجة جاء الحاج داود وبدأ بالاستهتار والتعذيب. کنت أرتدي سترة ضخمة ، وحينما وصل إلی قربي قال من هذه؟ ثم قال ما ضخامة جسدها؟ تبدو کأنها حرس شخصي ! فضربني بقوة علی رأسي بالکيبل الذي کان في يده،أصبت بدوار ولکني حاولت الوقوف وألا أسقط وأظهر ضعفي، کنت أفکر ما هذا الذي أصابني بعد ذلک الضرب الذي تعرضت له ولکني کنت أنحني بسبب الضربات القوية المتتالية فکنت لا أستطيع الثبات، أصبت بدوار وقد أخذ رأسي يؤلمني بشدة ولم أع ما انا فيه فقط کنت أغطي وجهي حتي لا تقع الضربات علی وجهي لأني أشعر أن الضرب يتشعب في کل أماکن وجهي الذي کان سالماً، وحينما خرج أنيني ترکني الجلاد (الحاج داود) وقال خذوها!. ولا تزال عيناي معصوبتين، سحبت يدي إلي رأسي، فقط تورم مکان ضربات الکيبل بمقدار عدة سنتمترات وأصبح رأسي مجزءاً علی شکل ممرات، ولکني لا أشعر بالألم، ومن المحتمل فقدت حسي.... کنت علی نفس الحال حتي أثناء النوم کان يجب أن تکون العصبة علی عيوننا، کانت هذه أسوأ حالة اصبت بسببها بالأرق و لفترة کانت تهاجمني نفس تلک الأفکار کالسيل العارم، ويبدو من هذا عدم وجود أي تطلع قط لإنهاء هذه الحالة، کانت لا تترکني أنام.

کان الحاج يأتي کل يوم لتفقد جهازه وکان يتبجح بهدف دحرنا ودفعنا إلی الانهيار. کان الحاج کل يوم علی أساس تقرير التوابات أو البرنامج الذي کان عنده يختار مجموعة و يخرجهم ويجلدهم ويأمرهم بالتوبة، و کذلک کانوا يؤذون ويعذبون في نفس المکان في القفص و أحياناً کان الحاج داود يأتي دون أن يحدث صوتاً کان يباغت الشخص المطلوب ويجعله تحت وطأة رکلاته ولکماته.....أنا أيضا في أحد الأيام کنت هدفاً للهجوم فجأة شعرت شيئاً ثقيلا وقع علی رأسي وکأنما دخلت رقبتي في صدري، أصابني الدوار وضعف بصري ثم سمعت صياح(الحاج داود) کان يتفوه بأقوال ما وضربني علی رأسي بلکمات قوية وشديدة باستمرار.

أمضيت 7 أشهر بنفس الوضع ،و لعدة أيام لم يظهر الحاج داود. نادوني صباح يوم ما وخلافا لتصوري قالوا لي عندي لقاء مع اوليائي المساکين بعد مرور 7أشهر فذهبت إلي غرفة اللقاء کانوا خلف جدار زجاجي وکان حرسي بجانبهما وحرسي بجانبي وبعد أن شاهدني والدي لم يتحمل وبدأ بالبکاء ولکن والدتي کانت امرأة متقنه فضبطت نفسها. قلت لا تبکوا صحتي جيدة وقلقي بشأنکما وحزنکما وعدم ارتياحکما.
ايها المواطنون الأعزاء

شرحت أنموذجا من الجرائم وحالات التعذيب في نظام ولاية الفقيه. بعد ازالة بساط الحاج داود لصنع التوابين عام 1984 نتيجة الضغط وأعمال التعرية من قبل آيه الله منتظري مما أدی إلی اقالة الحاج داود ليحل محله شخص آخر باسم المهندس ميثم بصفته رئيس سجن قزل حصار. وقد تعامل بنوع من المرونة مع السجناء في بداية عمله وکان يلتقي مع افراد طاعنين في السن. وأخبرته في يوم من الأيام إنني مسجون في عنبر رقم واحد ردهة 3 من السجن. و هناک بجانب هذه الردهة ردهة 4 نساء سجينات. وأسمع أحيانا أصوات مزعجة من تلک الردهة. بکاء بصوت عال ، صرخة، صوت مشاجرة ومفردات شتمية، ماذا يحدث هناک ؟ أکد ميثم : إنه يواجه مشاکل کبيرة و مروعة علی سبيل المثال في الوقت الحاضرهناک 400من الشابات والنساء في عنبر رقم واحد مصابات بالخلل النفسي ولا نعرف ماذا نفعل معهن فلا يمکن اطلاق سراحهن ولا الاحتفاظ بهن هنا. وقطعا غالبية هؤلاء النساء حصيلة أعمال الحاج داود منها إنشاء «القيامة»و«القبر» و«القفص» و« والوحدة السکنيه » وهذه کلها أنشأها الحاج داود لغرض کسر السجناء وانتاج توابين.

وکان سجناء قزل حصار قد شکلوا من الناجين من سجن إيفين والتعامل الذي شرحت انموذجا منه في قزل حصار مع نفس السجناء.

وکانت ومازالت جميع هذه الجرائم مستمره طيلة 36عاما في سلطة النظام الولائي ( نظام ولاية الفقيه ). وما حدث من أعمال القتل والجرائم عام 1999 في حي جامعة طهران ومجزرة العشرات من المتظاهرين عام 2009 وکذلک حکاية سجن کهريزک والبلايا التي صبت علی الشابات والشباب
ولا تنس عملية الإعدام لعدة آلاف في مجزرة عام 1988 وبزعم احد مسؤولي وزارة المخابرات آنذاک ( السيد رضا ملک) بلغ عدد المعدومين 30 الفا خلال شهرين في أرجاء البلاد. وأذکروا کل هذه الأعمال اللاإنسانية لتجدوا منبع داعش والمتطرفين الآخرين.

ابوبکر البغدادي والسيد علي خامنئي کلاهما يدعيان السيطرة علی العالم الاسلامي وإنهما أثارا النارالطائفية في المنطقة.
حقا ما الفرق بين الدولة الاسلامية لداعش والجمهورية الاسلامية؟
هناک عدة صفات مشترکة بين عراب الإرهاب والتطرف لولاية الفقية و داعش؟
1. عملية الإبادة وحرق الناس : أحرقوا دار «سينما رکس» في مدينة آبادان وجميع من کانوا فيها بالنار .و آنذاک کانت تحکم إيران حکومة الشاه بحيث ان کثيرين وجهوا تهمة احراق السينما إلی الشاه ولکن إتضح الأمر بعد تغييرالنظام و وصول خميني إلی السلطة أن ذلک العمل الإجرامي نفذته مجموعة من افراد حزب الله إي مناصري خميني (عام 1978). ولم ننس تلک الحکاية بعد حيث شاهدنا مجموعة داعش المتطرفة أضرمت النار في الطيارالاردني ( الکساسبه ) حيث کان في القفص الحديدي و الذي تم القاء القبض عليه بسبب عملية القصف لمواضع داعش. وأصبح العالم مستغربا وکان قليل الحديث حول جريمة الإبادة الجماعية التي حدثت جراء إضرام النار علی «سينما رکس». ألم يحدث هذان العملان اللاإنسانيان والإجراميان بأمر او بإشعار الشخصين اللذين يصفان نفسيهما خليفة لمسلمي العالم؟

2. مقارعة النساء في مذهب المتطرفين: لم تمر فترة طويلة لمجيء الخلافة الإسلامية علی السلطة في إيران حيث اقتحم المتطرفون التابعون لخميني النساء الإيرانيات رافعين شعار«اما القمع او الحجاب» من قبل الحکومة الإسلامية في ارجاء إيران. کما کتبت سابقا في هذا المسلسل من المقالات نقلا عن الحاج ميثم نائب الحاج داود تقريبا کانت هناک 400 نساء في تلک الوحدات أصبن بالخلل النفسي حيث مازلنا بعد مرور30عاما نری هنا وهناک في البلاد آثار نفس الجريمة غيرالمسبوقة. کما أدی إغتصاب النساء وإعدامهن إلی تلاشي عديد من العوائل. وما فعل ولايزال هؤلاء أدعياء بوکوحرام والمتطرفين الآخرين ضد النساء؟ کما سلک ويسلک هؤلاء المتطرفون بمن فيهم بوکوحرام في هذه الأعمال النکراء سبيل عرابهم الشيعي.

3. تدمير المعالم الحضارية : بعد وصول الخلافة الإسلامية للسيد خميني وعصاباته لابد من تدمير کل المعالم التي تعود إلی إيران القديمة. کما لم يزل من أذهاننا کيف دمر القاتل خلخالي تلک المعالم الحضارية......
(تماما کما دمرت داعش المعالم الحضارية في نينوی )
4. المجازر الإجرامية : بعد جلوس خميني في أول يوم علی عرش الخلافة الإسلامية لم يتورع عن إقتراف أعمال القتل وبترالاطراف وفقء العيون وعلی قوله تنفيذ الأحکام الإسلامية؟ وانه يعتبر نفسه صاحب جميع العروش والمقدرات ويتصور أنه يستطيع ان يقتل من يشاء بإصدارحکم. اذاً تلاحظون انه لا يوجد فرق کبير بين الخلفاء المتطرفين. الا أن عراب المتطرفين هو النظام الولائي الذي يسلط شخصا باسم الولي الفقية المطلق علی أرواح وأموال وأعراض الناس.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات