728 x 90

تقرير موجز عن تجمعات احتجاجية في الاسبوع الأخير في إيران

-

  • 4/21/2018
تجمعات احتجاجية
تجمعات احتجاجية
شهدت مختلف المدن في إيران 71تجمعا ومظاهرة اعتراضية خلال الأسبوع الماضي للاحتجاج علی الفقر والبطالة ووضع العيش المأساوي في إيران.

وتشمل هذه الاحتجاجات 14 حالة احتجاجية عمالية و14 حالة احتجاجية لمن نهبت أموالهم وحرکتين احتجاجيتين من قبل المتقاعدين وحرکتين احتجاجيتين من قبل التربويين وحالة احتجاجية من قبل الطلاب و32حالة احتجاجية للشرائح الأخری.
وعلی هذا الاساس کان متوسط الإحتجاجات والمظاهرات الاعتراضية 10 حالات يومية.
فيما يلي تقريرموجز عن التجمعات والاحتجاجات الإعتراضية:

تجمعات واحتجاجات عمالية في الأسبوع الأخير:
احتجاجات وتجمعات وتظاهرات عمالية هذا الأسبوع تشمل : تجمع عمال معمل الفولاذ بمدينة اروميه و تجمع عمال مفصولين عن العمل في معمل صناعة العوازل الکهربائية بمدينة ساوه ومعمل خامنه للنسيج في محافظة آذربايجان الشرقية وعمال شرکة الخشب في دودانکه بمحافظة مازندران وموظفي شرکة العلوفة للمواشي وأسماک کارون بمدينة شوشتر وعمال البلدية بمدينة حميدية ومنتسبي مصفاة الغاز بمدينة ايلام وعمال عاطلين عن العمل في شرکة تصنيع القناني ايران سيلندر(غاز السائل) وعمال شرکة المقاولة لتنظيف البلدية بمدينة بندرعباس وعمال مفصولين عن العمل في مطبعة جام جم بمحافظة مازندران وعمال السکة الحديدية بمدينة دامغان وعمال معمل متالوجي بودر ايران.
تجمعات احتجاجية لمن نهبت أموالهم :
واحتشد مواطنون ممن نهبت أموالهم من قبل المؤسسات المالية النهابة في الأسبوع الأخير للاحتجاج ضد مؤسسات ثامن الحجج في طهران وتوسعه البرز في طهران وکاسبين في مدن مشهد ورشت وکرمان وبارس آباد وافضل توس في مدينتي مشهد وسرايان وآرمان في مدينتي الأهواز وکوهدشت وبديده شانديز بمدينة مشهد وتعاونية السکن لطيران الجيش بمدينة تبريز مطالبين بإعادة أموالهم المنهوبة.
المتقاعدون:
احتشد عمال صناعة الفولاد والمعادن في مدينتي طهران وکرج وضواحي للاحتجاج علی عدم الإجابة علی مطالباتهم.
کما نظم 300من العمال المتقاعدين في معمل کيان تاير تجمعا احتجاجيا للاعتراض علی عدم دفع حق السنوات لهم.
التربويون:
إحتشد معلمون وتربويون في جزيرة خارک للاحتجاج علی قطع بعض الخدمات من قبل شرکة النفط مثل النقل المجاني إلی مدينة بوشهر.
کما تحشد معلمون عاملون علی نظام شراء الخدمات التعليمية في مدينتي قلعة کنج و رودبار جنوب بمحافظة کرمان للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة سنة.
الطلاب:
تجمهر طلاب جامعة شيراز للاحتجاج علی فصل احد أساتذة الجامعة عن العمل من قبل عناصرحکومية. وکان بيدهم عدة لافتات کتب عليها:« سعی للعلم والمعلومات مکافئته الفصل عن العمل» و«لا لطرد الأدمغة».
سائرالشرائح:
واصل مزارعون في مدينتي ورزنه واصفهان تجمعاتهم ومسيرتهم هذا الاسبوع في اصفهان يوميا. کان تواجد جميع المواطنين خاصة النساء في التجمعات أمرا لافتا.
وقاوم المواطنون والمزارعون دون اي خوف أمام حراس مکافحة الشغب وقوی الأمن الداخلي ممن کانوا يغلقون الطريق عليهم واعلنوا مطالبهم بصوت عال.
وفي أحد تجمعات المزارعين ، قال لهم قائد قوی الأمن الداخلي: "لقد تعاملنا معکم بکل احترام حتی الآن وأبلغت لم يفعلوا شيئا ضدکم ، لکنکم عدتم ومن هنا ينتهي الأمر.
وردد المزارعون شعار: «لو نموت ..نستعيد حصتنا للمياه»
ايضا رددت النساء المتظاهرات :« عدونا هنا ويقولون کذبا آمريکا» و«نصرمن الله وفتح قريب والموت لحکومة تقوم بتضليل الناس» و«لو نموت ..نستعيد حصتنا للمياه» و«اليوم يوم عزاء.. وحياة المزارع في الهواء».
کما أغلق جميع الکسبة واصحاب المهن محلاتهم التجارية في خوراسکان بمدينة اصفهان وشارکوا في الإضراب جماعيا. وانضموا إلی تجمع المواطنين والمزارعين الحاشد بمدينة اصفهان. وشکر المزارعون أصحاب المحلات التجارية الشجاعة في خوارسکان الذين أضربوا عن العمل لدعم تظاهرة المزارعين المحرومين في أعقاب مظاهراتهم المشروعة.
يوم الجمعة 13 أبريل أقام المواطنون والمزارعون في أصفهان صلاة في وسط الشارع ، عندما واجهوا عددا کبيرا من قوات الأمن الداخلي وواصل المزارعون احتجاجاتهم رغم الإجراءات القمعية وهجوم عناصرالأمن الداخلي .
أيضا ، بعد اعتقال أحد شباب من أهالي مدينة زيار من قبل قوی الأمن الداخلي ، بعد مشارکته في مظاهرة المزارعين في شرق أصفهان في ساحة خوراسکان مما أدی إلی إثارة مشاعرالغضب لدي المواطنين انهم اغلقوا طريق المدينة وأحرقوا الإطارات في عدة أماکن. کما أغلق الشباب الطريق وبدأوا في التجمع.
ومن ناحية أخری ، اجتمع مزارعو ورزنه بجراراتهم في مدخل المدينة في اليوم الخمسين من احتجاجهم للحصول علی حصتهم للمياه.
کما بدأت مظاهرات ضخمة للمواطنين بمدينة کازرون من 20 أبريل احتجاجًا علی سياسية تقسيم المدينة.
وعقدت ايضا احتجاجات واعتراضات واسعة للکسبة وتجار السوق في مدينتي بانه وجوانرود وعدد من مدن کردية أخری هذا الأسبوع للاحتجاج علی إغلاق الحدود وزيادة التعريفات الجمارکية.