728 x 90

إيران.. 25 دولة تحذر “النظام الإيراني” من استمرار انتهاک حقوق الإنسان

-

  • 3/19/2018
مجلس حقوق الإنسان للأمم المحتدة
مجلس حقوق الإنسان للأمم المحتدة
حذرت 25 دولة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، النظام الإيراني من استمرار القمع والاعتقالات بحق المتظاهرين في إيران.
طالبت 25 دولة بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، النظام الايراني، بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في السجون الإيرانية.
وأعربت وزارة الخارجية الأميرکية عن قلقها جراء قمع الصحافيين وعائلاتهم في الداخل الإيراني، وطالبت سلطات النظام إلی احترام ما يفرضه القانون الدولي بشأن الحقوق المدنية والسياسية، التي تکفل حرية التعبير للجميع بما فيهم الصحافيين.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميرکية، هيذر نويرت، إن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة کشف هذا الأسبوع في جزء من تقرير المقرر الخاص حول انتهاکات حقوق الإنسان في إيران، واعتقال وتهديد الصحافيين وعائلاتهم.
وأبدت الولايات المتحدة قلقها مما جاد في التقرير حول “الظروف الخطيرة التي تواجه الصحافة في إيران، حيث استمر المقرر الخاص في تلقي تقارير حول الاعتقال والاحتجاز والتحرش التعسفية بحق الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام وعائلاتهم”.
وبحسب التقرير، فإن الممارسات الإيرانية، شملت المضايقات والاحتجاز التعسفي وحظر السفر، ومراقبة عملاء المخابرات لبعض الأفراد وأسرهم.
ومن الجدير بالذکر أن المنظمات الدولية صنفت إيران من أکبر السجون الخمسة الأولی للصحافيين بالعالم حيث ذکر التقرير السنوي لمنظمة “مراسلون بلا حدود” المعني بحرية الصحافة وحماية حقوق الصحفيين حول العالم.