728 x 90

روحاني: لا يوجد عجز في الميزانية لهذا العام / البنک المرکزي: لدينا عجز قدره 33 ألف مليار تومان (حوالي 10 مليارات دولار)

-

  • 3/12/2018
الملا حسن روحاني
الملا حسن روحاني
کشف موقع تابع لخامنئي عن حالة من أکاذيب حسن روحاني رئيس جمهورية نظام الملالي. ووفقا للتقرير، قبل مايقارب  شهر أعلن روحاني عدم وجود عجز في الميزانية في العام  الجاري في حين کشف أمس البنک المرکزي النقاب في أحدث إحصاءات العجز علی قرابة من 33 ألف مليار تومان في الميزانية (فقط 10 أشهر من هذا العام). وکتبت مجموعة «صراط » السياسية : في 6 فبراير من هذا العام، مؤتمر صحفي للرئيس ردا علی أسئلة حول ارتفاع سعر العملة وضلوع الحکومة في هذه الزيادة للتعويض عن عجز الموازنة لعام 2017 قال : هذا الموضوع يطرح عندما يکون أقل عجز في الموازنة  في حين ليس لدينا عجز في الموازنة لهذا العام. اي نفس الميزانية التي وافقت عليها الحکومة في الأشهر الأولی ، بحيث ... سيتم تحقيق نفس الرقم ان شاء الله  وتظهر إحصاء ات في الأشهر العشرة الماضية الموضوع نفسه وسيکون هذا العام من الأعوام الجيدة للحکومة.
السنة لم تنته بعد مع نشر آخر إحصائيات البنک المرکزي التي شملت  ديسمبر اتضح أنه في الأشهر العشرة من العام الإيراني ، بلغ عجز ميزانية البلاد 5.33 ألف مليار تومان وهو في نوعه رقم  لافت ومهم. وقد زادت حوالي 28٪ بالمقارنة بالسنة الماضية.
والأمر الأکثر إثارة للاهتمام هو أن العجز في الأشهر العشرة من هذا العام أعلی من المعدل المعتمد والبالغ ثمانية آلاف مليار تومان. وبعبارة أخری  لم نکن نعاني من العجز في هذه الفترة فحسب، وانما کان لدينا أيضًا ميزانية أقل من المبلغ المصادق عليه !!
لم تدفع الحکومة نصف ميزانية للإعمار
وفقاً للإحصاءات الرسمية للبنک المرکزي  وقع حادث مؤسف آخر خلال هذه الفترة  وهو عدم دفع ميزانية للإعمار من قبل الحکومة.
وبعبارة أخری  لم يتم تسديد سوی نصف ما کان سيخصص للإعمار خلال الأشهر العشرة هذه حوالي 30 ألف مليارتومان من ميزانية الإعمار المعتمدة.
وبالطبع ، فإن الفشل في دفع ميزانية الإعمار في حکومة روحاني ليس موضوعا جديدا، وانما کان  موضوعا مطروحا في السنوات الماضية ، حيث لم تدفع الحکومة دوما أکثر من 40٪ من ميزانية الإعمار! ومن الواضح أن عدم تنفيذ مشاريع الإعمار وعدم وفاء الحکومة بالتزاماتها القانونية سيؤدي إلی عدم تحقيق أهداف الإعمار في البلاد.
 

مختارات

احدث الأخبار والمقالات