728 x 90

السعودية وبريطانيا: علی إيران الکف عن التدخل في شؤون الدول

-

  • 3/10/2018
أعلنت السعودية والمملکة المتحدة، عزمهما علی ترکيز الجهود لمکافحة الإرهاب والتطرف من خلال تبادل المعلومات وفهم طرق الإرهابيين والمتطرفين للتأثير في الفئات الضعيفة، والعمل لحماية الناس من الدعايات المغرضة التي يستخدمها الإرهابيون لنشر التطرف.
وشدد البلدان، في بيان مشترک صدر أمس (الجمعة)، علی ضرورة التزام إيران بمبادئ حسن الجوار في المنطقة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، بما يتماشی مع الأعراف الدولية وميثاق الأمم المتحدة، وضرورة اتخاذها خطوات ملموسة وعملية لبناء الثقة وحل خلافاتها مع جيرانها بالوسائل السلمية.
وقال البيان إن السعوديّة والمملکة المتحدة شددتا علی أهميّة العلاقة الدفاعيّة والأمنية ودورها في تحقيق الأمن الوطني المشترک والاستقرار الإقليمي.
وأکد البلدان دعمهما لعملية جنيف التي تقودها الأمم المتحدة ولحل سياسي يستند إلی بيان جنيف (1) وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بخصوص الوضع في سورية. واتفقا علی ضرورة تنفيذ وقف إطلاق النار علی وجه السرعة، علی النحو المطلوب في الأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن رقم 2401، للسماح بتسليم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة والإجلاء الطبي. وعبر البلدان عن دعمهما للحکومة اللبنانية وأهمية تمکينها من بسط سيطرتها علی کامل الأراضي اللبنانية ونزع سلاح ميليشيا حزب الله، والتصدّي لدورها المزعزع للاستقرار، فيما ثمن الجانبان جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام في ليبيا، مع الدعوة إلی دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة إلی ليبيا، وأکد البلدان التزامهما بتعزيز التعاون بين المملکة المتحدة ومجلس التعاون الخليجي، وتنفيذ البيان المشترک المتفق عليه بين المملکة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في ديسمبر 2016.