728 x 90

غضب المحتجين من حضور وزير العدل الملا روحاني في اجتماع الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

-

  • 2/23/2018
غضب المحتجين من حضور وزير العدل الملا روحاني
غضب المحتجين من حضور وزير العدل الملا روحاني

أفادت وکالة الصحافة الفرنسية يوم الخميس 22 فبراير 2018في تقرير عن الاحتجاجات في الغرب، بما في ذلک في رومانيا، ضد تواجد الجلاد «علي رضا آقايي» وزير العدل الملا روحاني، للمشارکة في اجتماع الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وقالت الوکالة ان «المنتقدين ابدوا غضبهم يوم الخميس بشأن وزير العدل الايراني الذي سيسافر الی جنيف الاسبوع المقبل». حيث يريد أن يتکلم في الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، رغم مواجهته عقوبات من سويسرا والاتحاد الأوروبي بسبب انتهاک لحقوق الإنسان.
وقد فرضت بروکسل وبرن عقوبات علی «آوايي» وقالتا انه بينما کان المدعي العام السابق في طهران، «کان مسؤولا عن انتهاکات حقوق الإنسان والاعتقالات التعسفية وحرمان السجناء من حقوقهم وزيادة عمليات الإعدام».
ووفقا لأعضاء المعارضة الإيرانية انه لعب دورا رئيسيا في مجزرة 1988 ضد السجناء السياسيين.
وذکرت منظمة العفو الدولية ان حوالی خمسة الاف سجين سياسی تم اعدامهم فی ايران فی غضون شهور قليلة بينما اعلنت جماعات المعارضة الايرانية هذا الرقم الی حوالی 30 الف شخص.
وقال «شاهين قبادي» ان السماح لـ « آوايي» بالقاء کلمة في مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة أمر مخجل ويستخف بالأمم المتحدة وآلياته لحقوق الإنسان. مضيفا ان ذلک لا ينبغي ان يحدث واکد ايضا ان «آوايي» بصفته وزيرالعدل للنظام الإيراني کان له مسؤولية عن القمع الوحشي للاحتجاجات الاخيرة في البلاد.
وتابع انه من المقرر ان تجري حرکة احتجاج أمام المقرات الرئيسية للأمم المتحدة في جنيف يوم الثلاثاء المقبل الذي من المقرر ان يتحدث «آوايي».

مختارات

احدث الأخبار والمقالات