728 x 90

صحيفة الهيل .. کيف يمکن محاکمة مرشد النظام الإيراني

-

  • 2/17/2018
كيف يمكن محاكمة مرشد النظام الإيراني
كيف يمكن محاكمة مرشد النظام الإيراني

کتب «خوان غارسيز» رئيس مجموعة المحامين للملف القانوني ضد الزعيم التشيلي السابق «أوغوستو بينوشيه» في مذکرة علی موقع صحيفة الهيل عن تجربته في المحاکمة و کتب بعد أدانة «بينوشة» يمکن تکرارها لدکتاتورية الجمهورية الإسلامية:
إني قدمت شکوی قانونية إلی المحکمة في عام 1996، نيابة عن «المؤسسة الإسبانية للرئيس آلينده» واستندت إلی المبادئ العامة للقضاء في إسبانيا ضد الجنرال «أوغوستو بينوشيه» وغيره من القادة العسکريين.
وشملت التهم الإبادة الجماعية والتعذيب المبرمج، والقتل بالدوافع السياسية والإرهابية. واستخدم المتهمون في ذلک الوقت الإفلات التام من العقاب.
ولکن عدد حالات القتل هذه يتناقض مع السلوک اللاإنساني لحکومة أخری استرعت انتباهي مؤخرا. في غضون بضعة أشهر، في العام 1988 أعدمت جمهورية إيران الإسلامية حوالي ثلاثين ألف سجين سياسي ومدافعين عن حکومة ديمقراطية، معظمهم من أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.
وقد ألقي القبض علی بينوشيه لتسليمه ومحاکمة في لندن في عام 1998، بناء علی طلب من «المؤسسة الإسبانية، الرئيس آلينده » وأمر محکمة في إسبانيا. ويتوقع العديد من الخبراء أن الاحتجاجات الأخيرة في إيران لم تنحسر علی الإطلاق، وهناک يوم يسعی فيه الشعب الإيراني إلی إجراء العدالة لارتکابه جرائم ضدهم.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات