728 x 90

إيران.. احمدي نجاد يلوح بضلوع القضاء في قتل المعتقلين

-

  • 2/15/2018
رئيس النظام الإيراني السابق محمود احمدي نجاد
رئيس النظام الإيراني السابق محمود احمدي نجاد
انتشر فيديو علی مواقع التواصل الاجتماعي يظهر رئيس النظام الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد وهو يهاجم القضاء في نظام الملالي بأشد العبارات، ملمحاً لضلوعه في "قتل المعتقلين".
وتحدث أحمدي نجاد یوم الأربعاء 14 فبراير أمام محکمة استئناف طهران بعد أن منعته السلطات الحضور في جلسة محاکمة نائبه في أيام الرئاسة حميد بقائي.
وفي هجومه علی الجهاز القضائي للنظام الإيراني، قال أحمدي نجاد: "يواجهون أقل الانتقادات وأصغر الاحتجاجات برد فعل عنيف. شاب فقد صبره، رجل یخجل أمام عائلته بسبب الفقر، ما إن يرتفع صوته احتجاجاً علی الوضع، يعتقلونه ويزجون به في السجن، وبعد فترة يسلمون جثته لعائلته ويقولون إنه کان مدمناً ولهذا انتحر".
ويأتي ذلک بعد انتفاضة الشعب الايراني وتفاقم أزمة الصراعات النظام الداخلية حيث اضاف رئيس النظام السابق: "من الطبيعي ألا يصدق الشعب رواياتهم. يجب أن يتواجد أشخاص يثق بهم الشعب. أين نقدم شکاوينا ضد هذه التصرفات؟ لا يوجد أي مکان! المرشد يقول إنه لا يتحمل مسؤولية تصرفات القضاء والأجهزة الأخری. ماذا يجب أن يفعل من يتعرض لظلم من أجهزة النظام؟".
8 آلاف معتقل
يذکر أن مصادر حقوقية تحدثت عن حوالي 5 آلاف معتقل خلال الاحتجاجات العارمة التي شهدتها عشرات المدن الإيرانية الشهر الماضي. وقد أعلن الجهاز القضائي عن انتحار عدد من المعتقلين في السجن، واتهم بعضهم بإدمان المخدرات.
ولکن بعض النشطاء وعدد من المعتقلين السابقين في السجون الإيرانية يرفضون هذا الإعلان، ويؤکدون أن المعتقل يجرد من جميع الوسائل التي من الممکن أن تساعده في الانتحار.