728 x 90

لأول مرة شاهد المريخ من سطحه مباشرة+فيديو

-

  • 2/3/2018
 -
-
المرکبة التي قضت 5 سنوات علی الکوکب تعود إلينا بما لا يمکن نسيانه
نشرت وکالة الطيران والفضاء الأوروبية "ناسا" لقطات بانورامية لسطح المريخ، التقطتها عربة "کيوريوسيتي" الفضائية خلال 5 سنوات قضتها علی الکوکب.
ويظهر في اللقطات المشهد الکامل للکوکب الأحمر، الذي هبطت عليه العربة الاستکشافية "کيوريوسيتي" عام 2012، حيث کان موقع العربة بالقرب من حافة نتوء جبلي يطلق عليه اسم "فيرا روبين ريدج"، وهي المنطقة التي کانت تقوم باستکشافها منذ سنوات.
والتقطت واحدة من الکاميرات الموجودة علی متن العربة 16 صورة للمناظر الطبيعية الخلابة علی المريخ خلال رحلتها، وفق ما ذکرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.
وقامت الوکالة الدولية بنشر الصور البانورامية التي تعطي لمحةً عامةً عن مسار العربة علی سطح المريخ، رغم أنها کانت قد التقطت، في 25 أکتوبر/تشرين الأول 2017.
وفي خلفية الصور يظهر جبل يبعد حوالي 50 ميلاً عن مکان العربة، وبفضل التأثيرات البصرية، فيطغی علی المشهد اللون الأزرق، بعکس اللون الأحمر الذي يرمز للمريخ.
وکانت "ناسا" قد نشرت قبل أيام صورةً لعربة "کوريوسيتي" الآلية علی سطح المريخ، وصفتها بأنها "صورة سيلفي باهرة"، حيث تظهر العربة بالقرب من حافة نتوء جبلي يطلق عليه اسم "فيرا روبين ريدج".
ويقع خلف العربة الآلية منحدر غني بتربة طينية، يتوق علماء الفضاء إلی دراسته.
وستقوم العربة خلال الأسابيع المقبلة بتسلق المنحدر.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات